طهران تعلن استعدادها تقديم كافة أشكال الدعم لأنقرة

طهران تعلن استعدادها تقديم كافة أشكال الدعم لأنقرة

نيو ترك بوست -

أعلن متحدث الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، استعداد بلادها تقديم كافة أشكال الدعم اللازم لجارتها تركيا، والوقوف إلى جانبها ضد العقوبات الأمريكية التي أعلنت عنها واشنطن مؤخراً.

وقال قاسمي، خلال تصريحات أدلى بها في مقابلة بثها تلفزيون الدولة، السبت، "تركيا وإيران من الممكن أن يكونا بلدان صديقان جيدان"، مضيفة "إرادة الشعوب لا يمكن بأي حال أن تتغير بالقمع والتهديدات".

وشدد على ضرورة أن تشعر الدول المجاورة لإيران، بوقوف طهران معها، وأكدت أهمية التعاون الوثيق بين دول المنطقة.

وتابع قائلا "تركيا، وشعبها من الممكن أن ينجحوا في التغلب على كافة الضغوط التي تمارس ضدهم من الخارج".

هذا وقد انتقد الدبلوماسي الإيراني السياسات والمواقف التي تتبناها الإدارة الأمريكية، ضد تركيا.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مصادقته على مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم التركي.

وعليه ستصل الرسوم الجمركية على واردات الألمونيوم بنسبة 20%، فيما ستبلغ 50% على واردات الصلب.

كما فرضت واشنطن الأسبوع الماضي، عقوبات على وزير العدل التركي، عبدالحميد غل، و وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، لدورهما في حبس القس برانسون، الأمر الذي استدعى من أنقرة فرض عقوبات مماثلة على نظيريهما الأمريكيين.

ويواجه القس الأمريكي لائحة اتهام تتصل بارتكاب جرائم باسم منظمتي "غولن"، و"بي كا كا" الإرهابيتين في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه بأهدافهما، والتحرك في إطار الاستراتيجية العامة للمنظمتين.

وأكدت اللائحة أن برانسون التقى أعضاء رفيعين في منظمة "غولن" مع معرفته بأسمائهم الحركية، أمثال الهارب بكر باز، الملقب زعمًا من قبل المنظمة بـ "إمام" منطقة إيجه، ومساعده مراد صفا، إضافة إلى "طانر قليج"، رئيس فرع تركيا في منظمة العفو الدولية، المحبوس بتهمة "الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة".


اقرأ أيضاً | أردوغان: إن لم تغير واشنطن نزعتها الأحادية سنبحث عن حلفاء جدد 



 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com