قالن تركيا لا ترغب في خوض حرب اقتصادية ولن تقف مكتوفة الأيدي ضد إي هجوم

قالن تركيا لا ترغب في خوض حرب اقتصادية ولن تقف مكتوفة الأيدي ضد إي هجوم

نيو ترك بوست -

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الأربعاء قائلاً: ، إن الوضع الاقتصادي للبلاد بدأ يتحسن اعتبارا من أمس، "ونتوقع استمرار ذلك".

ولفت خلال تصريحاته أن هناك توقعات باستمرار تعافي الوضع الاقتصادي خلال الأيام المقبلة وذلك بفضل التدابير التي ستتخذها المؤسسات التركية المعنية.

ودعا واشنطن إلى احترام عمل القضاء التركي لتحقيق ذلك مؤكداً أن بلاده تنتظر انهاء الخلاف بأسرع وقت.

وقال المتحدث باسم الرئاسة تركيا لا ترغب في خوض حرب اقتصادية، غير أنها لن تقف مكتوفة الأيدي في حال وقوع أي هجوم ضدها".

على الصعيد ذاته أوضح قالن أن ما تشهده الليرة التركية من تقلبات لا علاقة لها ببنية الاقتصاد التركي وهيكليته ،منوهاً أن ما يجري ناجم عن "التدابير والمواقف الأمريكية غير المنطقية".

وأشار إلى أن هذه التقلبات ما هي إلا حرب اقتصادية وحملة نفسية ومحاولة تشويه صورة الاقتصاد التركي".

وقال قالن اعتباراً من أمس الثلاثاء بدأت الأوضاع الاقتصادية في التحسن وذلك بفضل التدابير التي اتخذتها مؤسسات الدولة التركية ووزارة الخزانة المالية والبنك المركزي ومن ورائهم حكمة المواطنين الأتراك.

وأكد قالن على أن بلاده تعد واحدة من أفضل بلدان العالم ولديها بنية اقتصادية قوية بالإضافة إلى صلابة البنية التحتية لقطاع البنوك.

وطمئن قالن المستثمرين مؤكداً أن تركيا بيئة خصبة للاستثمار لافتاً أن كافة الأوساط الاقتصادية تؤكد بأن نتائج الحرب الاقتصادية ستلحق الضرر بالاقتصاد العالمي

وأضاف قائلاً : "تركيا على وشك تحويل الأزمة الراهنة إلى فرصة يمكن الاستفادة منها، والخطوات التي اتخذت في هذا الاتجاه مؤشر على ذلك، سنظل ملتزمين بقواعد السوق الحرة".

وتشهد تركيا في الآونة الأخيرة حربا اقتصادية من جانب قوى دولية في مقدمتها الولايات المتحدة؛ ما تسبب في تقلبات بسعر صرف الليرة.

وفي ختام تصريحاته أعلن قالن أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيجري اليوم اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وغدا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

كما تطرق بالحديث عن الوضع الأمني في شمال سوريا، وقال قالن إن عناصر "ب ي د/ي ب ك" بدأوا بالانسحاب من منطقة منبج السورية ومحيطها، وما ننتظره هو انسحابهم إلى شرقي نهر الفرات بشكل كامل.

يذكر أن تصريحات المتحدث بإسم الرئاسة التركية جاءت خلال مؤتمر صحفي بأنقرة.


اقرأ المزيد|  خبراء يجمعون :قوة تركيا وصمودها في تنوع اقتصادها


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com