نحو تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التجوال في "طروادة"

نحو تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التجوال في "طروادة"

نيو ترك بوست -

قررت  وزارة الثقافة والسياحة التركية تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التجول في مدينة طروادة الأثرية بولاية جناق قلعة، شمال غربي البلاد، التي يعود تاريخها لنحو 5 آلاف سنة من خلال إنشاء ممر خاص .

أكد البروفسور رستم أصلان، رئيس فريق التنقيب الأثري بالمدينة،  لوكالة الأناضول أن الحفريات لا تزال متواصلة في طروادة، مشيرًا أن مشروعًا بدأته الوزارة بالتعاون مع شركة "إجداش" الراعية لأعمال الحفر، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من زيارة الموقع.

وأضاف أصلان: "في هذا الإطار بدأنا بمشروع مسار مشي يمكن اعتباره نموذجًا هامًا في تركيا من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أننا نعد نظامًا رقميًا تعريفيًا بالمدينة".

وأوضح أن طول المسار الخاص يجاوز الألف و100 متر، مضيفًا: "سيتمكن ذوو الاحتياجات الخاصة من التجول براحة كبيرة بفضل المسار".

ولفت أصلان إلى أن المساحة التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة التجول بها سابقًا كانت محدودة للغاية، وتصل حتى الحصان الذي يعتبر رمز مدينة طروادة، قائلًا:" إلا أن المدينة كبيرة للغاية ولا تقتصر على الحصان فقط".


إقرا أيضاI السواح يتوافدون على مغارة القديس بطرس بهطاي


وشدّد على أن هدفهم من مشروع المسار يتمثل في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التجول بأكبر قدر من المدينة.

يشار أن زوار المدينة الأثرية، التي يمتد تاريخها لخمسة آلاف عام، يحرصون على التجول بين بقايا حضارات تعاقبت عليها، آخرها الرومانية، والتقاط الصور، داخل مجسم ضخم لحصان طروادة الأسطوري في المنطقة

وشهدت مدينة طروادة الأثرية، زيادة كبيرة في أعداد السياح، خلال النصف الأول من العام الحالي، في ظل الأنشطة الترويجية، المرافقة لإعلان 2018 عام طروادة.

وطروادة مدينة تاريخية قديمة تقع في منطقة الأناضول (تركيا)، ازدهرت في الألف الثالث قبل الميلاد، واشتهرت بقصة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ داخله الجنود الإسبرطيون، وتسلّلوا ليلا لفتح أبواب المدينة أمام جيوش الملك منيلاوس، ملك إسبرطة بقيادة أخيه أغاممنون، بعد محاصرة المدينة قرابة عشرة أعوام.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com