تركيا تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بجمهورية شمال قبرص

تركيا تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بجمهورية شمال قبرص

نيو ترك بوست -

تعتزم تركيا إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في جمهورية شمال قبرص؛ بهدف حماية مصالحها في البحر الأبيض المتوسط والحفاظ على سيادتها.

وقالت صحيفة "Yeni Safak" التركية، اليوم الثلاثاء، إن الجيش التركي يخطط لإنشاء قاعدة عسكرية بحرية في جمهورية شمال قبرص، وذلك لحماية مصالح أنقرة في البحر المتوسط.

ووفق الصحيفة، فإن أنقرة  تدرس أيضا احتمال استئناف عمل القاعدة الجوية "غيجيت قلعة" في شمال قبرص، التي كان الطيران العسكري التركي يستخدمها في الماضي.

وتم تقسيم جزيرة قبرص عام 1974 بعد التدخل العسكري التركي فيها، رداً على محاولة انقلاب في قبرص بمشاركة العسكريين اليونانيين.

وتعاني الجزيرة منذ ذلك الحين من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وعلى الرغم من المفاوضات الطويلة تتمحور حول الاقتصاد، وشؤون الاتحاد الأوروبي، والملكيات، إلى جانب تقاسم السلطة (الإدارة)، والأراضي، والأمن والضمانات،إلا أنه لم يتم التوصل إلى تسوية للقضية.

وفي الوقت الذي يتمسك به الجانب القبرصي التركي بالضمانات الحالية، وضرورة  التواجد التركي (العسكري) في الجزيرة، يطالب الجانب القبرصي الرومي بإلغاء معاهدة الضمان والتحالف، وعدم استمرار التواجد التركي في الجزيرة عقب أي حل محتمل.

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1983 أجري استفتاء شعبي عام لسكان الجزء الشمالي من الجزيرة، وأعلن القبارصة الأتراك تلك المناطق جمهورية مستقلة تحت مسمى "جمهورية شمالي قبرص التركية".


اقرأ أيضاً | أنقرة: تمديد مهام القوات الأممية في قبرص "لن يخدم حل القضية" 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com