تركيا وروسيا على أعتاب صناعة مقاتلة حربية مشتركة

تركيا وروسيا على أعتاب صناعة مقاتلة حربية مشتركة

نيو ترك بوست -

أكد مسؤول روسي بأن تركيا وروسيا قادرتان على صناعة مقاتلة حربية مشتركة من الجيل الخامس، لافتاً إلى أنهما تمتلكان البنية التحتية التكنولوجية والصناعية الكافية للحصول على نتائج مثمرة وهامة في نهاية هذا المشروع.

حيث قال منسق التعاون الدولي لدى "روسته" الروسية للصناعات الدفاعية (حكومية)، فيكتور كلادوف، إن "أنقرة وموسكو تمتلكان القدرات الكافية لتصنيع مقاتلة حربية مشتركة من الجيل الخامس، في خطوة من شأنها ترسيخ التعاون العسكري والتقني بينهما".

وأضاف كلادوف، إن "رغبة واهتمام الطرفين لتنفيذ مشروع كهذا لا تكفي، بل يجب أن يكون هناك استعداد تام للعمل المشترك من قبلهما، إن تصنيع مقاتلة حربية مشتركة قرار مهم وعظيم".

وشدد المسؤول الروسي على ضرورة وجود استشارة طويلة ومعمّقة بين البلدين لإمكانية تصنيع المقاتلة الحربية المشتركة من الجيل الخامس.

وفي سياق متصل، أشار كلادوف إلى شراء أنقرة منظومة "أس-400" من موسكو، الأمر الذي يمثل خطوة مهمة من حيث تعميق العلاقات العسكرية بين البلدين، وترسيخ التعاون في مجال الصناعات الدفاعية والتقنية.

وأشار إلى رغبة تركيا في تبكير استلام منظومة "أس-400"، مبيناً أنه من المخطط أن يكون التسليم الأول خلال عام 2019.

وحول مسألة إنتاج منظومة "أس-400" بشكل مشترك بين البلدين، قال كلادوف إن "الحديث عن مشروع كهذا يتطلب امتلاك الطرفين تكنولوجيات كبيرة جداً، إضافة إلى وقت معين، ومستلزمات محددة، وبنى تحتية وموارد بشرية كافية".

وأوضح أن أفق التعاون بين أنقرة وموسكو تتجاوز تلك الصفقة إلى ما هو أبعد من ذلك، وبامكانهما عقد شراكات وتعاونات أخرى في مجالات صناعية جديدة ومختلفة.

هذا وتمثل تركيا سوقاً مهماً بالنسبة لشركة "روسته"، ولا تقتصر على الصناعات الدفاعية، بل تتضمن الصناعات المدنية والتكنولوجيات العالية أيضاً.

ولفت إلى أنه "عند الوضع بعين الاعتبار الموقع الجغرافي التركي والصناعات المعدنية في المنطقة، فإن لدينا المزيد من التكنولوجيات التي نستطيع اقتراحها وتقديمها في مجال التعدين". 

وحول اعتزام أنقرة إنشاء وكالة الفضاء التركية، أعرب المسؤول التركي عن سعادته لإقدام أنقرة على تلك الخطوة، وفي هذا السياق أشار إلى دور شركة "روسوبورون إكسبورت- Rosoboronexport" المنضوية تحت شركة "روسته" ، كان لها في إطلاق القمر الصناعي التركي "تركسات-4A".


اقرأ أيضاً | تركيا وروسيا تناقشان تنفيذ عملية محتملة في إدلب السورية 



 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com