ضابطان قرغيزيان يرافقان أردوغان في رحلته إلى بشكيك

ضابطان قرغيزيان يرافقان أردوغان في رحلته إلى بشكيك
ضابطان قرغيزيان يرافقان أردوغان في رحلته إلى بشكيك

ضابطان قرغيزيان يرافقان أردوغان في رحلته إلى بشكيك

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  من عسكريين قرغيزيين اثنين برتبة ملازم تخرجا من المدرسة الحربية البرية في تركيا.إلى طائرته الخاصة التي سيسافر على متنها إلى قرغيزيا اليوم السبت.
ومن المقرر أن يصطحب أردوغان في رحلته كلا من "شيرالي ماراسولوف" و"أقشول نورسولان بك أوغلو"، اللذين شاركا الخميس في حفل تسيلم الشهادات بحضور الرئيس، بالمدرسة الحربية البرية التابعة لجامعة الدفاع الوطنية.
وحصل على شهادة التخرج من المدرسة الحربية في الحفل المذكور، 80 عسكريًا استضافتهم تركيا من دول مختلفة، وشارك أردوغان في توزيع الشهادات.
قال الملازم في الدفاع الجوي "نورسولان بك أوغلو"، في حديث لوكالة الأناضول، إنه يشعر بفخر كبير جدًا بعد تخرجه كملازم من المدرسة التي جاء إليها قبل 5 أعوام.
وأوضح أنه تلقى دعوة بعد حفل التخرج، ليرافق الرئيس أردوغان في الطائرة خلال رحلته إلى قرغيزيا، وأنه شعر بسعادة كبيرة واعتزاز "فمثل هذه الأمور لا تصادف الجميع".
من جهته قال "ماراسولوف"، للأناضول، إن قائدة الكتيبة التي يتبع لها أبلغه بدعوة أردوغان، معبرًا عن شكره للرئيس حيال الخطوة التي تبعث على السعادة.
والجمعة، ذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، أن أردوغان سيجري مباحثات ثنائية على مستوى الوفود مع نظيره القرغيزي سورونباي جينبيكوف، في العاصمة بيشكك، في إطار زيارة تستمر حتى 3 سبتمبر/أيلول. 


إقرا أيضاI استشهاد ضابط تركي في هكاري



وأضاف البيان أن الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وقرغيزيا سيعقد في إطار الزيارة. 
وأشار أنه من المنتظر أن يبحث الرئيس التركي مع المسؤولين القرغيزيين، العلاقات الثنائية، والتطورات الإقليمية، ومحاربة وجود منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية في قرغيزيا. 
وأوضح البيان أن أردوغان سيشارك في أعمال القمة السادسة لقادة الدول الأعضاء في "مجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية" والمعروف اختصارًا بـ"المجلس التركي".
كما سيشارك الرئيس التركي في مراسم افتتاح الدورة الثالثة لألعاب الشعوب الرحل العالمية الذي سينظم بمدينة جولبان - أطا في منطقة بحيرة "إيسيك كول" شمال شرقي قرغيزيا. 
ويضم "المجلس التركي" الذي تأسس في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، في مدينة نخجوان الأذرية، تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا إضافة إلى أوزباكستان المنضمة حديثا. 
وتعتمد 7 دول، التركية ولهجاتها لغةً رسمية لها، هي تركيا وأذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول لغة وتاريخًا وحضارة مشتركة. 
وإلى جانب الجمهوريات التركية السبعة؛ ينتشر التُرك كقومية رئيسية ضمن جمهوريات فيدرالية داخل الاتحاد الروسي (توفا، باشقوردستان، ياقوتيا، تتارستان، ألطاي)، وإقليم تركستان الشرقية في الصين، وكأقليات في القرم (التتار)، ودول البلقان (أتراك البلقان)، والعراق وسوريا ولبنان (التركمان).

 

مشاركة على: