من المغرب إلى فلسطين...تعرف على طرق تحضير الفول

 من المغرب إلى فلسطين...تعرف على طرق تحضير الفول
من المغرب إلى فلسطين...تعرف على طرق تحضير الفول

من المغرب إلى فلسطين...تعرف على طرق تحضير الفول

يعد الفول نوع نباتي من الفصيلة البقولية , حيث تعتبر منطقة آسيا الوسطى مركز النشوء الأصلي , لكن لكل بلد عاداته وتقاليده في طهيه ,كما يختلف المذاق من منطقة لأخرى.

عرف الفول منذ أيام الفراعنة ويعتبر مصدراً بديلاً للبروتين ,يستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر وفلسطين، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار يقدّم عادةً الفول مع تتبيلة من الثوم، عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، الفلفل الأسود، الكمون والملح.

عناصر غذائية هامة

الفول مصدر لكثير من المعادن بما في ذلك النحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم كما يحتوي على حامض الفوليك والمنجنيز

–لايحتوى على أي دهون مشبعة .

–يحتوي على الفيتامينات B وفيتامين K وفيتامين A.

–على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية .

– الفول على هرمون النمو، والمعروف أيضا باسم هرمون النمو البشري. والذي يساعد في حدوث نشاط وانعاش للعضلات بعد القيام بالتمرينات او أي عمل يسبب الإجهاد.

طرق طهي الفول

لكل بلد عاداته وتقاليده في طهي الفول ,حيث يختلف المذاق من منطقة لأخرى , ومن بين الدول المشهورة في طهوه سوريا , فلسطين ومصر إلى جانب بلدان المغرب العربي

على الطريقة الغزاوية



الفول المدمس بالزيت والليمون ، يعتبر الفول المدمس من الأطباق الجانبية الشهيرة والشهية للغاية وخاصة بصلصة حمض الليمون والزيت والكمون كما أنه طبق سريع وسهل التحضير فيمكن عمله في أي وقت ولا يستغرق سوى دقائق .

ويشد الفول على الطريقة الفلسطينية سكان فلسطين ولكن حتى الأجانب, حيث انتشرالطبق  في العديد من المطاعم الفلسطينية في دول أوربا على غرار تركيا ,ونال إعجاب المئات من العرب الذين يقصدون تلك المطاعم على غرار مطعم "غزة فلافل" في منطقة أكسراي باسطنبول الذي يتفنن في طهي أشهى المأكولات التقليدية الأصيلة

الفول السوري



من أشهر وألذ أطباق المطبخ السوري الخاصة بالفطور، طبق الفول المدمس، حيث يتم انتقاء أفضل حبات الفول الطازج وتجفيفها، ليتم استخدامه لاحقًا لوصفة الفول المدمس، كما أن إضافة إلى مذاقه الشهي فإنه غني بأهم العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

الفول المدمس المصري



يعتبر الفول من الأكلات الشعبية المنتشرة في جميع البلدان العربية، وهو من الأطباق الأساسيّة في مصر، حيث يرغب الكثير من الناس في تناوله، بسبب طعمة اللذيذ، بالإضافة إلى فوائده الجمة لصحة الجسم؛ حيث يعدّ من الوجبات الغذائية المتكاملة التي تحتوي جميع العناصر الغذائية كالبروتين، والفيتامينات، والألياف، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل الفول المدمس على الطريقة المصرية.

على الطريقة المغربية



تختلف طريقة تحضير الفول في المغرب ,وتعتمد الطريقة على  وضع طاجين نضع الزيت ثم البصل والثوم والقليل من الملح حسب الذوق، ثم نضيف اللحم ونترك الكل يتشحر ,يضاف إليه الثوم المهروس والكركم والإبزار ولب حامض , نخلط الكل ونترك الخليط لتجانس، بعد ذلك نضيف كأس ماء ساخن من الجوانب ونتركه يطهور لمدة ثلاثين الدقيقة وبعد مرور نصف ساعة، نضيف حبات الفول التي قمنا بتثقيبها حتى تنسم بنكهة المرق واللحم ونضيف نصف عصير حامضة ونضع الفلفلة الحارة فوق الطاجين ونتركه لينضج.

مشاركة على: