خمس تكتلات اقتصادية في طريقها إلى تركيا للاستثمار فيها

خمس تكتلات اقتصادية في طريقها إلى تركيا للاستثمار فيها
خمس تكتلات اقتصادية في طريقها إلى تركيا للاستثمار فيها

خمس تكتلات اقتصادية في طريقها إلى تركيا للاستثمار فيها

أعلنت خمس شركات كبرى عزمها على الاستثمار في تركيا بقيمة 300 مليون دولار وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من إعلان الدوحة تعهّدها باستثمار مباشر بقيمة 15 مليار دولارفي تركيا.

وخلال زيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى تركيا آب/ أغسطس الماضي تعهد بالقيام باستثماراتٍ مباشرةٍ في تركيا بقيمة 15 مليار دولار رداً على الأزمة التركية مع واشنطن.

بدوره بين أحمد حسن، المديرُ العام لـ"رويال لينك" التي تدير استثمارات كلٍّ من شركة قطر القابضة، وعيسى، ونورا راشد الدوسري، والسميتي، وراشد الكُبيسي الاستثمارات القطرية سترتفع لتبلغ 50 مليار دولار وذلك في حال تم افتتاح مكتبٌ للاستثمارات في قطر بحسب ما نقلته صحيفة ديلي صباح التركية.

وصرح الحسن للصحيفة ذاتها قائلا : "إن شعب قطر على استعدادٍ تامٍّ للاستثمار في تركيا".

وأضاف: "إن الشيوخ والمدراء، الذين هم أصحاب الشركات الخمس الكبرى التي ندير استثماراتها، على استعدادٍ للاستثمار في تركيا في كل المجالات، بدءًا من الطاقة وحتى الزراعة والعقارات"

وأوضح أن أولى العمليات التي بدئوا بها مصنع ورق الجدران في ولاية أضنة، بالإضافة إلى ذلك تمّ شراءُ مساحاتٍ شاسعةٍ من الأراضي لإنتاج الفواكه المجففة.

هذا وبين أن هناك محادثات تجرى لشراء مساحات واسعة لإنشاء فيلات مؤكداً أن الشركات الخمسة من المرتقب أن تستثمر ما يقرب من 300 مليون دولار خلال المرحلة الأولى.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة "تي تي ري" للاستثمار، فاتح تتار اوغلو، إن دعم تركيا لقطر في السابق قد فاز بتحقيق تعاونٍ وتناغمٍ كبيرٍ في المنطقة، وبلغ ذروته مع النضال في وجه الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الخطوات بموجب توجيهات من آل ثاني بحسب ما صرح به أوغلو، وكشف خلال حديثه أن قطر أطلقت حملةً للتصنيع وأوضح أن هناك محادثات يجريها المستثمرون مع الشركاء المحتملين في تركيا.

وقال :"قريبًا ستنشأ شراكاتٍ كبيرةٍ مع استثماراتٍ كبيرةٍ لتوفير فرص عملٍ لآلاف الأشخاص".

وبحسب الصحيفة التركية بينت أن أحد رجال الأعمال الرائدين في قطر راشد الكبيسي الذي يستثمر في الطاقة المتجددة يعتزم شراء أراضٍ زراعيةٍ من تركيا وفتح مصانع.

وحول الشركات الخمس الرائدة  التي تخطط للاستثمار في تركيا تبرزُ "عيسى" كواحدةٍ من شركات البناء والهندسة الكهربائية الرائدة في قطر

في حين لدى نورا راشد الدوسري مشاريع زراعية في تركيا، مع 110 آلاف متر مربع من الأراضي الزراعية في ولاية مانيسا.

وتمتلك شركة السميتي أرضًا مساحتَها 43 ألف متر مربع في مانيسا ولديها مشاريع في الزراعة.


اقرأ المزيد| تركيا وقطر توقعان اتفاقية شراكة تجارية واقتصادية واسعة 


 

مشاركة على: