إحصائيات جديدة تكشف إنخفاض الواردات التركية

إحصائيات جديدة تكشف إنخفاض الواردات التركية
إحصائيات جديدة تكشف إنخفاض الواردات التركية

إحصائيات جديدة تكشف إنخفاض الواردات التركية

انخفضت الواردات التركية  بنسبة 9.4 في المئة في الربع الثاني مقارنةً بالربع الأول من العام الحالي ، وهي الأكثر انخفاضاً من بين دول مجموعة العشرين.

جاء ذالك وفقًا لأحدث تقريرٍ حول التجارة الخارجية من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

وذكر التقرير أن واردات الربع الأول 64.3 مليار دولار، لكنها انخفضت إلى 58.3 مليار دولار في الربع الثاني. وفي الفترة نفسها، انخفضت صادراتُ تركيا بنسبة 0.9 في المئة إلى 40.03 مليار دولار.

في السياق ذاته قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن التجارة الدولية لمجموعة العشرين انكمشت في الربع الثاني من هذا العام بعد ثمانية أرباعٍ متتالية من النمو. ولاحظت أن صادرات مجموعة العشرين انخفضت بنسبة 0.6 في المئة، والواردات بنسبة 0.9 في المئة .

وذكرت المنظمة أن المملكة العربية السعودية شهدت أعلى زيادة في الصادرات في الربع الثاني بنسبة 9.7 في المئة، تليها الهند بنسبةٍ وصلت لـ 5.7 في المئة، ثم الولايات المتحدة بنسبة 4.4 في المئة، وروسيا بنسبة 1.2 في المئة، وأستراليا بنسبة 1.2 في المئة.

وبلغت صادرات المملكة العربية السعودية 73.3 مليار دولار في الربع الثاني، في حين شهدت الهند والولايات المتحدة صادراتٍ بقيمة 80.8 مليار دولار و 427.3 مليار دولار على التوالي.

في حين تراجعت الصادرات بقوة في الأرجنتين (19.9 في المئة) والبرازيل (9 في المئة) والمملكة المتحدة (6.9 في المئة)، وسجلت الانخفاضات أيضا في الصين (2.8 في المئة) والاتحاد الأوروبي (1.9 في المئة).

وبلغت صادرات الصين 645.2 مليار دولار في الربع الأول قبل أن تنخفض إلى 627.2 مليار دولار في الربع الثاني.

وأضاف تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: "انخفضت الوارداتُ في معظم اقتصادات مجموعة العشرين، وأهمها في تركيا (9.4 في المئة) والبرازيل (6.5 في المئة). في حين لم ترتفع الواردات إلا في الهند (2.9 في المئة) وكندا (1.4 في المئة) والمكسيك (1.4 في المئة) واليابان (1.2 في المئة) واندونيسيا (1.2 في المئة)".

وأوضحت المنظمة أيضاً أن الانكماش الواسع النطاق في التجارة الدولية يمكن تفسيره جزئياً بالهبوط الكبير لعدد من العملات مقابل الدولار الأمريكي في الربع الثاني، ولا سيما البيزو الأرجنتيني (بنسبة 18 في المئة) والليرة التركية (بنسبة 15 في المئة)، والريال البرازيلي (11 في المئة).

وأكدت المنظمة إلى أن هذه التأثيرات عوّضها جزئيًّا ارتفاع أسعار النفط، حيث ارتفع سعر خام دبي القياسي إلى 71.6 دولار للبرميل في الربع الثاني مقارنة مع 64.0 دولار في الربع السابق".

الجدير بالذكر أنه في عام 2014، بلغت صادرات تركيا أعلى مستوى لها على الإطلاق بقيمة 157.6 مليار دولار، في حين أن الرقم كان ما يقرب من 157 مليار دولار في العام الماضي.


اقرأ أيضاً|ارتفاع قيمة الواردات التركية في مجال الطاقة 


 

مشاركة على: