تعرف على تكاليف وأرباح مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

 تعرف على تكاليف وأرباح مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا
تعرف على تكاليف وأرباح مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

تعرف على تكاليف وأرباح مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

سارعت كبرى الشركات للاستثمار في مجال المتجددة بمبالغ ضخمة تتجاوز العدة مليارات وبمزارع تنتج المئات من الميجا وات ,بعد أن فتحت تركيا المجال للمستثمرين للاستثمار بشكل مفتوح في الطاقة في عام 2011 .

تفضل الحكومة التركية الاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية مابعد عام 2017 على المزارع المتوسطة والصغيرة، بغيت دعم المستثمرين الصغار، لذلك سنقصر الدراسة الاقتصادية لليوم على مشاريع الـ 1 ميجا واط فقط وهي المزارع التي تمنحها الحكومة التركية التراخيص وتقوم بالتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.

تكاليف إنشاء مزارع الطاقة الشمسية

 البداية بشراء الأرض  وهو بند سهل جدًا فكل ما عليك هو البحث عن أرض تسطُع عليها الشمس بشكل كافي وتكون أرض جرداء غير سكنية أو زراعية، ومن السهل إيجاد هذا النوع من الأراضي وبمبلغ بخس، تحتاج إلى أرض مساحتها قرابة الـ20 كيلو متر مربع وغالبًا مايتراوح سعرها بين الـ 6 الى 15 ألف دولار.


إقرا أيضاI خطوات لزيادة حصة الطاقة النظيفة بتركيا


والثاني هو التراخيص  حيث لا تستطيع شراء أرض ونصب ألواح الطاقة الشمسية عليها وتباشر البيع للحكومة فورًا، فأنت تحتاج للحصول على ترخيص من 16 دائرة حكومية، وهذه التراخيص توجد شركات مختصة لاستخراجها وتقدر التكلفة الاجمالية للحصول عليه ب 150 الف، التراخيص دائما مكلفة في جميع المشاريع في تركيا، ويكون الترخيص لمدة 25 سنة. 25 سنة تستطيع خلالها أن تنتج الكهرباء بكل أريحية.

ومثل ماذكرنا أنه تم إيقاف اصدار التراخيص للمشاريع الكبيرة لذالك إن أردت توسيع مزرعتك الصغيرة، فيجب عليك الحصول على اكثر من ترخيص لعدة مزارع كل مزرعة بقدرة واحد ميجا كحد أقصى وهكذا.

أما الواح الطاقة الشمسية فهي الصفائح السوداء والزرقاء هي التكلفة الأكبر في المشروع، وتحتاج إلى قرابة الـ4500 لوح طاقة شمسية لتغطية مساحة المزرعة الشمسية الـ20 كيلو متر، وتقدر تكلفة هذه الالواح مابين الـ900 ألف دولار إلى مليون ومئتي ألف دولار، ويمكن تخفيض هذه التكلفة بشكل كبير جدًا، في حال استيراد ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بمزرعتك من الصين.

وللعلم أكبر عشر مصانع في العالم في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية صينية، ويقدر العمر الافتراضي للوح الشمسي مابين الـ25 الى 30 سنة من العطاء، وتقريبًا هذه هي التكاليف بشكل إجمالي للمشروع.

أما التكاليف التشغيلية تتمثل في صيانة المزرعة الشمسية التي  تعتمد على تنظيف الألواح من الأتربة والأعطال حال حدوثها وهي نادرة الحدوث وحارس للمزرعة إضافة إلى تقني يزور المزرعة بين الفينة والأخرى للتحقق

وبشأن  للارباح؛ يتم بيع نتاج المزرعة من الكهرباء المنتجة للحكومة التركية بسعر متعاقد عليه مع وزارة الكهرباء والطاقة، فالمزارع التي تم انشائها في العام الماضي كانت التعريفة التي تعاقدة مع الحكومة التركية عليها، هي 13 سنت للكيلو واط أي مايعادل ربع مليون دولار سنويًا، ويستمر البيع على هذا المعدل وبنفس السعر والتعريفة لعشر سنوات، وهي مدة عقد الشراء مع الحكومة ويمكن تجديد في حال انتهائه.

وأما المزارع المنشأة هذا العام فانخفضت التعرفة لها إلى 10 سنتات للكيلو واط أي أن أرباحها السنوية ستكون قرابة الـ200 ألف دولار.

ومع أن الحكومة التركية قامت بتخفيض سعر الشراء للكهرباء هذا العام ولكن مع ذالك تبقى مشاريع الطاقة المتجددة من المشاريع الممتازة للمستثمرين.حيث أن رأس المال لها يتم استرداده خلا مدة تتراوح مابين 5 إلى 6 سنوات

وهذا رقم جيد جدًا مقارنة بمشاريع أخرى تسترد رأس مالها في مدة تتجاوز العشر سنوات وأكثر كشراء المنازل وتأجيرها على سبيل المثال، وفي حال توفيرك في تكاليف الإنشاء عن طريق الاستيراد فبإمكانك استرداد رأس المال للمشروع خلال مدة قد لا تتجاوز الـ3 سنوات.

أما بخصوص مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة على المدى البعيد فتطمح تركيا الى رفع الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى 110 مليار دولار في عام 2023 بدل الاستثمارات الحالية المقدرة ب35 مليار دولار، كما وأن تركيا لا تمتلك موارد طبيعية من نفط وغاز حسب تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان وتوجد أصلًا قناعة لدى الدولة بشكل عام أن النفط وموارد الطاقة غير المتجددة لن يطول بها الزمن قبل أن تبدأ الدول بالتناحر عليها.

لذالك تفضل تركيا إنتاج طاقتها بطرق دائمة وغير منتهية فلا أشعة الشمس ستتوقف عن السطوع على هذه الأرض ولا الهواء سيتوقف عن الهبوب عليها.

مشاركة على: