شلال "قورشونلو" بأنطاليا... جنة طبيعية تفتح أبوابها طوال العام

شلال "قورشونلو" بأنطاليا... جنة طبيعية تفتح أبوابها طوال العام
شلال "قورشونلو" بأنطاليا... جنة طبيعية تفتح أبوابها طوال العام

شلال "قورشونلو" بأنطاليا... جنة طبيعية تفتح أبوابها طوال العام

يعد شلال "قورشونلو" أحد أبرز المناطق السياحية التي تزخر بها ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، ويجذب الشلال -على مدار العام- السياح المحليين والأجانب ممن يبحثون عن الطبيعة الساكنة وسط جنة مكنونة.

وتشتهر ولاية أنطاليا بجمال طبيعتها ونظافة شواطئها الزرقاء وغنى آثارها التي تشهد أنها كانت على مدار التاريخ عاصمة للثقافة والفن والهندسة المعمارية.

يقع الشلال الذي اكتشف عام 1986 على بعد 20 كم عن مركز أنطاليا، وبعمق 2 كيلومتر داخل واد ضيق وتنحدر مياهه من ارتفاع 18 مترا، لتشكل 7 بحيرات صغيرة، وسط أشجار خضراء.

وقد قامت السلطات المختصة بتحويل شلال قورشونلو إلى محمية طبيعية، وبات اليوم وجهة سياحية شهيرة بين نظيراتها في أنطاليا، يقصدها عشرات الآلف من السياح المحليين والأجانب سنوياً.

وبهذا الصدد، يقول مدير شعبة محميات الطبيعة والحدائق الوطنية بأنطاليا، إسماعيل قايا، إن "أهم ما يميز المحمية أنها تستضيف شلال قورشونلو الذي تتدفق مياهه في المواسم الأربعة، رغم الانخفاض الطفيف لمستوى التدفق في الصيف".

وأشار إلى أن مساحة محمية قورشونلو الطبيعية تبلغ 596 هكتارا بينها 20 هكتارا مفتوحة أمام السياح، مؤكداً أهمية الثروة النباتية والحيوانية في تلك المساحة.

وأضاف "تضم المحمية مساحات للنزهة وأخرى للمشي وسط طبيعة ساحرة إلى جانب الشلال الذي يضفي جمالا أخر على المحمية التي تستضيف زوارها على مدار السنة.

وأوضح أن المديرية العامة لشؤون المياه الحكومية ستنفذ مشروعا لمد شلال بأنبوب مياه من سد "أق سو الصغير"، بهدف تعويض الانخفاض المذكور في فصل الصيف.

ولفت إلى أن المحمية استضافت العام الماضي نحو 250 ألف سائح محلي وأجنبي، فيما بلغ هذا الرقم أكثر من 400 ألف، وقد يتخطى الـ500 ألف بنهاية العام الجاري.

أما السائح المحلي سرجان قورقماز فقد جاء إلى الشلال بعد مشاهدته لصوره، وقال "تدفق مياه الشلال وسط طبيعة خضراء يدفعك للشعور بالراحة والطمأنينة، لقد قضيت وقتا ممتعا هنا مع زوجتي، وسنغادر أنطاليا ونحن سعداء".

وتحفل ولاية أنطاليا بالأماكن السياحية التي تزخر بها أقضية "آقسو" و"مناوغات" و"سريك" و"ألانيا" و"كمر"، وتستقبل الولاية سنوياً أكثر من 10 ملايين سائح أجنبي.


اقرأ أيضاً | أنطاليا تجذب 9 ملايين سائح من 180 دولة خلال 8 أشهر 


 

مشاركة على: