الالتحاق بجامعة في تركيا خطوة بخطوة

الالتحاق بجامعة في تركيا خطوة بخطوة

نيو ترك بوست -

تحظى العديد من الجامعات التركية التي تحتل مراكز متقدمة، بإقبال متزايد من قبل الطلاب الأجانب، وتتيح أكثر من 200 جامعة حكومية وخاصة في البلاد كافة التخصصات ضمن معايير وخيارات تناسب مستويات الطلاب المختلفة.

بدايةً، بجب تحديد البرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته، من ثم عليك التعرف على متطلبات القبول الخاصة ببرنامجك الدراسية، وهي تختلف من جامعة لأخرى، كما تختلف من تخصص لآخر.

وبعد أن اخترت البرنامج الدراسي، عليك الاطلاع على متطلبات البرنامج بالتواصل مباشرةً مع مكتب القبول في الجامعة التي توفر البرنامج المطلوب، أو التواصل مع الجامعة عبر الإنترنت.

وبعد تحديد البرنامج والجامعة والاطلاع على متطلبات القبول، قم بتجهيز الأوراق القبول المطلوبة (وثائق، اختبارات ودرجات مقبولة في اللغة الإنكليزية، اختبار القبول، المقابلات، ملفات، مقالات وغيرها).

يشار إلى أن معظم الجامعات يتطلب التسجيل فيها حضورا شخصيا، وبعضها يوفر نظام تسجيل إلكتروني، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة والتواصل مع مكتب القبول فيها لمعرفة الامتحانات أو الوثائق وطريقة التسجيل المطلوبة.

إذا نجحت بالحصول على قبول للدراسة في الجامعة المختارة وقمت بتأكيد قرارك، ستصدر الجامعة وثائق قبول.

بعد الحصول على قبول من الجامعة يحق لك الدراسة مباشرة في الجامعة التي اختارها أو تأجيل دراسته للفصل التالي.

وعلى الراغبين بالالتحاق بإحدى الجامعات التركية الإلمام بالأمور التالية:

تختلف معايير القبول من جامعة لأخرى، كما تتفاوت بين التخصصات أيضاً.

يُنصح جميع الطلبة بالتواصل مع الجامعة التي يودون الالتحاق بها قبل سنة من موعد بدء دراستهم نظرًا إلى اختلاف مواعيد التقدم في الجامعات.

تُستخدم اللغة التركية أو الإنجليزية أو كلاهما للتدريس في مؤسسات التعليم العالي التركية، وهناك جامعات تتيح بعض التخصصات باللغة العربية، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة التي تود الانضمام إليها لمعرفة اللغة المستخدمة في البرنامج الدراسي الذي تود الالتحاق به.

إذا رغبت في دراسة البرامج المقدمة بالإنجليزية، فسيتطلب ذلك تقديم دليل على إجادتك لهذه اللغة، وأما كنت غير متقن لها فيمكنك الالتحاق بالبرامج التحضيرية المتاحة لدراستها في الجامعة.

أما إذا كنت تريد تعلم اللغة التركية أو الالتحاق بالبرامج الدراسية المقدمة بهذه اللغة، فيمكنك دراستها عبر مراكز اللغة المنتشرة في تركيا، أو حتى عبر الإنترنت.

يجب على جميع الطلاب الذين يريدون الدراسة في تركيا التقدم للتأشيرة عبر استخدام النظام الإلكتروني، ويمكنك زيارة موقع وزارة الخارجية التركية لمعرفة مزيد من المعلومات عن أنواع التأشيرات التي تستطيع الحصول عليها، كما يمكنك زيارة السفارة التركية في بلدك أو بلد إقامتك، أو التواصل معهم للاستفسار عن هذا الموضوع.


اقرأ أيضاً| أنواع الجامعات في تركيا 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com