أونروا: تركيا رفعت مساعداتها 4 أضعاف بعد قطع واشنطن التمويل

أونروا: تركيا رفعت مساعداتها 4 أضعاف بعد قطع واشنطن التمويل

نيو ترك بوست -

أكدت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، هدى السمرا صعيبي، رفع تركيا من قيمة مساهماتها بالوكالة الأممية 4 أضعاف، عقب قطع واشنطن تمويلها بشكل كامل.

وقالت المتحدثة باسم الأونروا في لبنان، "هناك مؤسسات تقدم أموال زكاة، ودول رفعت كثيراً من مساعداتها للوكالة، مثل تركيا التي رفعت من قيمة مساهمتها لـ4 أضعاف مقارنة بالسابق".

وأشارت إلى  "حملة شعبية" قالت إنها انتظمت في تركيا لمساعدة "أونروا"، دون أن تحدد أرقاما دقيقة في حجم المساهمة التركية أو نسبة الزيادة في كل مرة.

وبالإضافة إلى تركيا، قالت صعيبي إن "الداعمين التقليديين مثل ألمانيا والسويد والاتحاد الأوروبي واليابان وغيرهم، رفعوا أيضا من التبرعات أو دفعوها بشكل مسبق، لحل أزمة السيولة، وسيتم تشكيل صندوق لمساعدة أونروا".

وتمر الوكالة الدولية بأزمة مالية غير مسبوقة، على إثر إعلان الولايات المتحدة، في 31 أغسطس/ آب الماضي، قطع مساعداتها المالية للأونروا، والتي تمثل ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار.

وشددت المسؤولة الأممية على أن الوكالة "لن تستسلم للأزمة، لافتة إلى الجهود التي تُبذل بهدف حشد التمويل وتوسعته ليشمل دولا جديدة.

وأضافت، "أونروا تشكلت بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبولاية منها، ولا تستطيع أي دولة أن تلغي بشكل أحادي مهام الوكالة".

وتوقعت أن "يعقد مؤتمر للدول المانحة أواخر أيلول (سبتمبر الجاري) بدعوة من 5 دول صديقة لأونروا".

وأردفت: "طالما الولاية ممنوحة لنا من الأمم المتحدة، وطالما لم يتم التوصّل إلى حل عادل لقضية اللاجئين ومعاناتهم، فإن أونروا ستستمر بعملها الإنساني، وليس لنا أي علاقة بالحل السياسي".

وفي 31 أغسطس/ آب 2018، قررت الإدارة الأمريكية وقف التمويل كليًا عن "أونروا"، وهو ما يؤثّر جذريًّا على حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على خدمات الوكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسوريا ولبنان.


اقرأ أيضاً| لاجئون فلسطينيون بغزة متخوفون بعد وقف واشنطن تمويل أونروا 


 

 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com