مسئول تركي عدد المواقع التراثية التركية على قائمة "اليونسكو غير كاف

مسئول تركي عدد المواقع التراثية التركية على قائمة "اليونسكو غير كاف

نيو ترك بوست -

أكد البروفيسور أوجال أوغوز، رئيس اللجنة الوطنية لمنظمة "اليونسكو" في تركيا إلى أن عدد المواقع التراثية التركية المدرجة على قائمة اليونسكو غير كاف.

ونوه إلى أنه بالرغم من مكانة تركيا الحضارية إلا أن عدد المواقع التراثية لتركيا المدرجة لدى لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) مقارنة بدول أخرى تعد قليلة جدا.

وقال البروفيسور أوجال أوغوز، إن بلاده لديها 18 موقعًا في قائمة "اليونسكو" الدائمة للتراث العالمي، مستدركا بالقول "هذا العدد ليس كافيا".

وين ان بلاده تعد دولة بمثابة مفترق طرق للعالم شمالا وجنوبا وشرقا وغربا وكل حضارة تلتقي بالأخرى على أرضنا".

منوهاً أن ما هو على أرض الواقع لا يتماشى مع عدد المواقع المدرجة لدول أخرى.

وقال أوغوز إن عدد المواقع المدرجة على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي لبلدان مثل الولايات المتحدة، والصين، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وألمانيا، يتراوح بين 30 أو 40 موقعاً.

ونوه المسئول التركي أنه وفقاً لذلك فإنه يمكن القول أن عدد المواقع التركية في القائمة غير كاف.

على الصعيد ذاته أشار البروفيسور إلى أن المنظمة قبلت نصف عدد المواقع التراثية الموجودة في تركيا خلال السنوات الماضية لافتاً أن عدد المواقع المدرجة على القائمة شهد ارتفاع ملحوظ.

وتابع مضيفاً تركيا لديها 77 موقعاً مدرجًا على القائمة المؤقتة لـ "اليونسكو"، وهو العدد الأكبر مقارنة بأي دولة أخرى.

وبين أن النظام الحالي الذي تتبعه المنظمة قلل من عملية الإدراج حيث كان من الممكن في الماضي تقديم ثلاثة أو أربعة أو خمسة مواقع في دولة واحدة سنويًا إلى "اليونسكو"، لكن المنظمة أصدرت حاليا نظاما يقيد تلك العملية من خلال الحصص، فأصبح بمقدور كل بلد أن يقدم موقعا واحدا فقط كل عام لضمه إلى قائمة التراث.

ونوه إلى أن هذه العملية تحتاج إلى سنوات عديدة أمام بلاده لتقديم جميع المواقع على هذه القائمة (الدائمة).

وقال أوغوز إن تركيا تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث عدد عناصر التراث الثقافي غير المادي في قائمة "اليونسكو".

وتضم قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي 17 تقليدًا تركيًا.

وبين البروفيسور أن المقصود بالتراث الثقافي هو التقاليد الشفهية وأداء الفنون، والممارسات الاجتماعية والطقوس والمهرجانات والمعرفة والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون أو العلم والمهارات اللازمة لإنتاج الحرف التقليدية

ومن التراث الثقافي الذي تم اضافته إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي لغة الصفير لأنها بحاجة لحماية عاجلة كما تم إدراج احتفال الربيع Hidrellez ، وهو مشروع مشترك بين تركيا ومقدونيا ، في عام 2017 إلى القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي ، حسب أوغوز.

ومن المرتقب أن يتم عام 2019 تقييم محمية دلتا "قزل إرماق"، التي تعد من كبرى محميات الطيور في تركيا، وإذا أمكن، سيتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لـ"اليونسكو" كأول موقع تراث طبيعي في تركيا على القائمة.


اقرأ المزيد| قلاع التجارة في تركيا تستعد للدخول بقائمة "يونسكو" الدائمة للتراث 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com