عاشقلي هويوك...أقدم القرى المأهولة وسط الأناضول

عاشقلي هويوك...أقدم القرى المأهولة وسط الأناضول

نيو ترك بوست -

تعد منطقة "عاشقلي هويوك" الأثرية في ولاية أقصراي التركية، من أقدم القرى المأهولة بالسكان في وسط الأناضول، ويعود تاريخها الطويل إلى ما قبل 10 آلاف و500 عام.

وبهذا الصدد، تقول الأكاديمية التركية ميهربان أوزباشاران، إن "عاشقلي هويوك" استضافت الجموع البشرية باستمرار طوال الفترة بين عامي 8500-7300 قبل الميلاد، وتاريخها يمتد إلى ما قبل 10 آلاف و500 عام.

ووفق أوزباشاران، فإن أعمال التنقيب -المتواصلة منذ 28 عاماً- بالمنطقة تشير إلى احتضانها لمجتمعات بدوية، كما عُثر على آثار انتقال البشر قديماً هناك، من مرحلة الجمع والالتقاط إلى مرحلة الاستقرار.

ويمكن لزائري "عاشقلي هويوك" رؤية آثار انتقال البشر من مرحلة الجمع والالتقاط إلى مرحلة الاستقرار، ومن الاستهلاك إلى الإنتاج، ومن حياة البدائية إلى الاجتماعية.

كما أشارت أعمال التنقيب إلى أن "عاشقلي هويوك" كانت أول منطقة في وسط الأناضول، تروّض فيها الماعز والأغنام، وقد تم اكتشف أولى مستلزمات التعدين فيها.

تقول أوزباشاران "اكتشفنا أنه قبل 7500 عام قبل الميلاد، كانت جزءًا من حبات النحاس تُصنّع بالمكان، فيما تُستورد الجزء الآخر من المناطق المجاورة".

وما يثير الدهشة في تلم المنطقة الأثرية، أنه تم اكتشاف آثار عملية جراحية أُجريت للدماغ، حيث تم التوصل إليها سنة 1989، وتعدّ من أقدم العمليات الجراحية التي أُجريت في الدماغ على مر التاريخ، بحسب "أوزباشاران".

وخلال العام الماضي، اكتشف فريق التنقيب ضريح يعود لأحد أوائل سكان "عاشقلي هويوك"، ممن انتقلوا إلى الحياة المستقرة في المنطقة قبل 10 آلاف و300 عام.

وتستمر عمليات البحث والتنقيب في منطقة "عاشقلي هويوك" لاكتشاف أسرارها، وعرضها أمام السياح المحليين والأجانب الوافدين إلى المنطقة.


اقرأ أيضاً | علماء أثار أتراك يعثرون على جرة فخارية حُفظ فيها كريم مرطب 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com