الأردن ينهي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا ويتطلع لصياغة اتفاق جديد

الأردن ينهي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا ويتطلع لصياغة اتفاق جديد

نيو ترك بوست -

قال وزير الصناعة والتجارة الأردني، الدكتور طارق الحموري، إن حكومة بلاده ماضية في قرار إنهاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في صياغتها الحالية، وتتطلع اتفاق جديد يحمي مصالحها الاقتصادية.

وأوضح الحموري في لقاء مع صحيفة "الغد" إنه يجري التفاوض حالياً للوصول إلى اتفاقية جديدة مع الجانب التركي ضمن بنود تحقق وتراعي المصلحة الاقتصادية الأردنية.

وأعرب الوزير التركي عن أمله في أن تسهم الاجتماعات الفنية المشتركة في التوصل إلى أسس ومعايير جديدة يتم التوافق عليها، لافتاً إلى أن الاتفاقية في صياغتها السابقة لم تحقق النتائج المرجوة للاقتصاد الأردني من ناحية أنه لم يكن هنالك تناسب بين زيادة الصادرات الأردنية إلى تركيا مقارنة بحجم المستوردات الكبير من تركيا.

وفي أيار/مايو الماضي، أبلغ الجانب الأردني نظيره التركي، رغبته في إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.

وأشار الوزير التركي إلى العلاقات التجارية الممتدة بين تركيا والأردن، لافتاً إلى أن بلاده تعتبر تركيا صديقا يرتبط معها بعلاقات قوية.

وشدد على رغبة بلاده في التوصل إلى اتفاق مع الجانب التركي بما يحقق المصالح الاقتصادية الأردنية ويحمي الصناعة الوطنية.

وبين الوزير أن من بين الأمور التي تم التحدث فيها والتباحث حولها، خلال الاجتماعات مع الجانب التركي، موضوع الاستثمار وتقديم الدعم الفني للمملكة.

ووقع الأردن وتركيا اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في الأول من كانون الأول/ديسمبر من العام 2009 في عمان لتدخل حيز النفاذ في الأول من آذار/مارس من العام 2011، فيما استثني منها معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما أخضعت بعض السلع لنظام الحصص (الكوتا).


اقرأ أيضاً | السفير التركي لدى عمان: تربطنا مع الأردن جذور تاريخية وثقافية راسخة 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com