إسرائيل "غير متفاجئة" من نقل منظومة إس-300 إلى سوريا

إسرائيل "غير متفاجئة" من نقل منظومة إس-300 إلى سوريا
إسرائيل "غير متفاجئة" من نقل منظومة إس-300 إلى سوريا

إسرائيل "غير متفاجئة" من نقل منظومة إس-300 إلى سوريا

لم تبدي إسرائيل  أي تعقيب إثر إعلان روسيا، تسليم منظومة إس-300 الى النظام السوري، وأوضحت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن الخطوة لم تفاجئ إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي، قوله لم تحدد اسمه:" لقد أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بقراره إرسال الصواريخ الى سوريا خلال أسبوعين وقد تصرف على هذا النحو".

وأضاف المسؤول:" أن إسرائيل أبلغت لبوتين بأنها ستواصل التحرك في الأراضي السورية"، في إشارة الى المكالمة الهاتفية التي جرت بين بوتين ونتنياهو يوم الرابع والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وتابع المسؤول الإسرائيلي:" بوتين قام بخطوة ولكن الملعب كبير وهو يفهم ذلك".

واستنادا الى المسؤول الإسرائيلي فإن حكومته تتعامل مع هذا الموضوع (إس-300) "بطرق مختلفة وليس بالضرورة أن نمنع وصولها".

وفي هذا الصدد، لوّح افيغدور ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلي، بالتحرك ضد منظومة إس-300 في سوريا في حال تم استخدامها ضد إسرائيل.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن ليبرمان قوله في حديث أمس:" عندما يتعلق الأمر بالأمن، لن يكون هناك تنازلات، إذا كان هناك شيء يهدد سلامتنا، فسنتحرك ضده"، مضيفاً:" نحن نقدر علاقاتنا مع روسيا، وفي رأيي، فإن تنسيقنا وتعاوننا مع موسكو كان جيدا"

وتابع ليبرمان:" لقد استثمرنا الكثير من الجهود لتجنب أي احتكاك مباشر مع الجيش الروسي، أسقط الجيش السوري الطائرة الروسية، وهو وحده يتحمل وحده المسؤولية عن الحادث".

ومن جهته، فقد قال إيتان بن إلياهو، القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، لإذاعة الجيش الإسرائيلية إن "حرية حركة إسرائيل باتت محدودة منذ إسقاط الطائرة الروسية ولكنها لم تتوقف".

وأضاف بن إلياهو:" إن التنسيق الأمني هو بمعنى من المعاني في مصلحتنا"، في إشارة الى التنسيق مع الجيش الروسي حول الحركة في سوريا.

في المقابل، هاجم القيادي المعارض زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد الحكومة الإسرائيلية المسؤولية بعد هذا التطور.

وقال لابيد لإذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم:" وصول صواريخ إس-300 الى سوريا هو نتيجة السلوك المشين من وزراء أكثر حكومة غير مسؤولة في تاريخ البلاد".


اقرأ المزيد| روسيا تسلم نظام "إس ـ 300" لسوريا خلال أسبوعين


 

مشاركة على: