محكمة العدل الدولية تلزم واشنطن برفع بعض العقوبات عن إيران

محكمة العدل الدولية تلزم واشنطن برفع بعض العقوبات عن إيران

نيو ترك بوست -

أصدرت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، أمراً يلزم الولايات المتحدة الأمريكية، برفع العقوبات المتعلقة بواردات السلع الإنسانية والمنتجات والخدمات المتصلة بسلامة الطيران المدني، عن إيران.

جاء ذلك في حكم أولي بالقضية التي قدمتها إيران ضد العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية عليها، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

في السياق ذاته قالت المحكمة: "يتعين على الولايات المتحدة أن تزيل (..) أية عوائق تنشأ عن إعادة فرض العقوبات على تصدير الدواء والأجهزة الطبية، والسلع الغذائية والزراعية إلى إيران، فضلًا عن قطع الغيار والمعدات اللازمة لضمان أمن الطيران المدني".

من جهة أخرى توقعت وكالة "أسوشييتد برس" أن تواجه الولايات المتحدة الحكم القضائي بحقها، في جلسة استماع قادمة .

ومن جهته أكد الإعلام الأمريكي أن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ولا يمكن الطعن عليها، لكن لا تتوافر للمحكمة أي وسيلة لفرض تطبيق قراراتها.

ويذكر أنه في أغسطس/آب الماضي، طلبت إيران من محكمة العدل الدولية، أن تدعو الولايات المتحدة لرفع العقوبات عنها، كونها "تنتهك معاهدة موقعة بين البلدين في 1955".

وجاء في الشكوى التي قدمتها طهران لمحكمة العدل، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قضى بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، وإعادة فرض العقوبات على إيران، "ينتهك معاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية الموقعة بين واشنطن وطهران عام 1955".


اقرأ أيضاً|نحو 100 شركة عالمية تغادر إيران استجابة لعقوبات واشنطن 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com