تركيا على موعد مع إطلاق 3 أقمار صناعية جديدة

تركيا على موعد مع إطلاق 3 أقمار صناعية جديدة
تركيا على موعد مع إطلاق 3 أقمار صناعية جديدة

تركيا على موعد مع إطلاق 3 أقمار صناعية جديدة

تستعد تركيا لإطلاق 3 أقمار صناعية جديدة خاصة بالاتصالات، بهدف تأمين خدمة الاتصالات لمناطق جغرافية واسعة تشمل الجمهوريات التركية والصين في آسيا، والقارتين الإفريقية والأوروبية.

ومع دخول أقمار توركسات 5A، و5B، و6A، حيز الخدمة، سترفع تركيا عدد أقمارها إلى 6 أقمار، 3 منها خاصة بالاتصالات، و3 أقمار أخرى خاصة بالمراقبة.

وستقوم أقمار توركسات 3A، وتوركسات 4A، وتوركسات 4B، الجديدة بمهام الاتصالات، في حين تجري كل من أقمار غوكتورك 1، وغوكتورك 2، ورصد، مهام المراقبة والرصد.

وستقدم تركيا خدمات الاتصالات من خلال أقمارها الواقعة في 3 مدارات مختلفة، حيث تتمركز في المدارات 31 درجة شرقا، و42 درجة شرقا، و50 درجة شرقا.

وتتموضع أقمار توركسات في المدارين 42، و50 درجة شرقا، في حين أن القمر الواقع في الدرجة 31 شرقا هو قمر مؤجر.

وتخطط تركيا لإطلاق قمرها إلى المدار 31 درجة شرقا، حيث أنها تنشأ القمر 5A لهذه الغاية، بينما سيقوم القمر 5B بزيادة سعة المدار 42 درجة شرقا.

وبهذا الصدد، قال وزير النقل والبنى التحتية التركي جاهد تورهان، إنه يجري العمل على إنشاء الأقمار حاليا، حيث تقدمت كلا من شركات "أيرباص دي آند إس" البريطانية الفرنسية، وميتسوبيشي اليابانية، و"إم دي آي/ سبيس سيستمس لورال" الكندية الأمريكية، بعروض لإنشاء الأقمار.

وأضاف "إنه وبعد دراسة العروض المقدمة تم الاتفاق مع شركة أيرباص دي آند إس، حيث جرت مراسم التوقيع في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وبدأت على الفور عملية إنشاء الأقمار".

وأوضح أن فعاليات تصميم وإنتاج القمرين 5A، و5B، تجري في مقرات شركة أيرباص دي آند إس" في كل من بريطانيا وفرنسا، لافتا إلى أنهم أتموا مرحلة استعراض التصميم الأولي لكلا القمرين، وسيتم لإطلاق القمر 5A عام 2020، وقمر 5B عام 2021.

وتجري في العاصمة أنقرة، أعمال إنشاء القمر 6A، ومن المخطط أن تكتمل مراحل إنتاجه عام 2020، على أن يتم إطلاقه إلى المجال الفضائي عام 2021.

وأكد تورهان بأنه مع دخول الأقمار الثلاثة في الخدمة، سيصبح مجموع أقمار الاتصالات التركية 6 أقمار اصطناعية، و ستعزز أنقرة من إمكانياتها ليس في مجال البث عبر الأقمار الصناعية فحسب، إنما في مجال تأمين حزم الإنترنت من هذه الأقمار أيضا.

الجدير بالذكر، أن تركيا تعد واحدة من 30 دولة فقط تمتلك أقمارا صناعية في الفضاء.


اقرأ أيضاً| زي حديث للجيش يحجب الجنود من الأقمار الصناعية 


 

مشاركة على: