نجاح طبي تركي يعيد الأمل لمرضى سرطان الثدي

نجاح طبي تركي يعيد الأمل لمرضى سرطان الثدي
نجاح طبي تركي يعيد الأمل لمرضى سرطان الثدي

نجاح طبي تركي يعيد الأمل لمرضى سرطان الثدي

تمكن أطباء أتراك في كلية الطب بجامعة "أولوداغ" اكتشاف آلية علاجية جديدة للقضاء على خلايا سرطان الثدي المتقدمة.

وتوصلت كل من البروفيسورة غولشاه تشاجانار، عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب بالجامعة نفسها، وطالبتها في مرحلة الدكتوراه غمزة غوناي أسكيلار إلى طريقة علاجية تقضي على خلايا سرطان الثدي المتقدمة بحسب بيان صادر عن جامعة "أولوداغ"، بولاية بورصة شمال غربي تركيا.

وبحسب البيان أشار إلى أن المشروع جاء ضمن إطار أطروحة الدكتوراه للطالبة غوناي المتخصصة في "علم الأحياء الطبي"، ونال جائزة التميّز المقدمة من هيئة التعليم العالي في تركيا.

بدورها البروفسورة غولشاه تشاجانار، أكدت أنهم قطعوا شوطاً كبيراً في مجال سرطان الثدي مبينة أنهم قاموا بتغيير صياغة وتركيبة إحدى الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي المتقدم، بهدف تجاوز مقاومة الأورام للعقاقير.

وخلال البحث أكدت الطبيبة التركية أنها تمكنت وفريقها من القضاء بشكل مبرمج على خلايا سرطان الثدي المتقدم، دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة الأخرى.

وأشارت انهم سيقومون بدعم هذه التجارب على الحيوانات لترسيخ دراستهم وللمساهمة في تطوير دواء فعال لهذا المرض الذي يعد أخطر أمراض العصر.

 ومن أهدافهم تجاوز مقاومة العقاقير التي تعرقل العلاج الفعال لسرطان الثدي بحسب البروفسورة غولشاه تشاجانار.

وأكدت في ختام حديثها على استمرار العمل للتوصل إلى نتائج أفضل لافتة أنهم حققوا الخطوة الأصعب في الموضوع.

وفي 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري نالت الأكاديمية تشاجانار وطالبتها أسكيلار جائزة التميّز في مجال العلوم الصحية من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالعاصمة أنقرة.

وفقاً للوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية قالت إنه يتم سنويا تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة، ويودي المرض بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويا حول العالم.

يُشار أن سرطان الثدي يعتبر من أكثر أنواع الأورام شيوعا بين النساء في أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة.


اقرأ المزيد| طريقة جديدة لتشخيص السرطان مبكراً من هواء الزفير 


 

مشاركة على: