كيف تختار سكنك في تركيا

كيف تختار سكنك في تركيا

نيو ترك بوست -

بعد اختيارك لدولة تركيا للإقامة فيها حتماَ ستبدأ بالبحث عن أي مدينة تناسبك للعيش فيها، وستكون الأسعار العنصر الأول في تخطيطك، فما يميز مدينة اسطنبول إن كانت خيارك فإنها تتمتع بأسعار مرتفعة ومبالغ عالية، وعلى ما يبدو أنها لن تنخفض في المستقبل القريب وسبب ذلك هو كون الناس تزداد للقدوم والشراء، وبحسب رأي المحللون أنها ليست بالاستثمار الجيد، بل هو خيار جيد لمن بحاجة ضرورية.

وكلما ابتعدت عن العاصمة لأطرافها أو خارجها تماماَ فإن التكاليف ستقل بشكل كبير ولربما هذا الخيار جيداَ، ومن الأفضل للذي سوف يقيم ألا يشتري فوراَ، بل قم بإيجار وحدة سكنية وذلك لتجربة المنطقة ولتتعرف أكثر على كونها المكان المناسب لك وبعد ذلك قم بالشراء بناء على ملاحظتك ومدى ملائمتها لك.

والنصيحة المهمة ألا تصدق الإعلانات التي تدعي بقرب مشاريعها من المطار أو بعيد فقط20 دقيقة عن مركز المدينة فكلها إعلانات كاذبة ومضللة، ولكن لحظة قبل أن تحكم بشكل متسرع ، يخبرك بأن بعدها وقربها هذا يعتمد على خياراتك ومتطلباتك أنت والتي لا يمكن معرفتها إلا بعد تجربة حقيقية من طرفك، فكل حي مناسب بشكل كبير ويصلح لأن تعيش فيه دون الحاجة لقربك من منتصف المدينة.

الإيجار الحل الأمثل

وعن خيار الإيجار فيوجد مئات المجمعات السكنية المُؤمنة والجميلة في إسطنبول والمدن الأخرى وتكاليف الايجار الشهري فيها يتراوح ما بين 500 – 1000 دولار شهري ويوجد أكثر ويوجد أقل بالمجمعات أو غيرها ولكنه تحدث عن المناسب منها والمخدوم جيد اَ فيكون بمساحة 90- 130م للشقة.

فستأجر أولاً ومن ثم ابدأ في تجربة الأحياء والتعرف على نوعية الحياة المناسبة لك من المدارس، والعمل، وباقي متطلباتك المعيشية وبناء عليه قم بعدها بتحديد خيار الشراء، وخلال هذه الفترة سوف تستطيع التعرف على التكاليف المخفية الأخرى من ضرائب وعائدات وتكاليف التدفئة والماء والكهرباء وغيرها من الأمور التي ستتعرف عليها.

ومن المؤكد أن تأخذك العاصمة بجمالها وبقوتها في بناء حياتك، فمدينة إسطنبول هي أجمل المدن وأكبرها ولكن يوجد في تركيا عشرات المدن الكبيرة والمخدمة بشكل كامل ويتواجد في الكثير منها جاليات عربية، ويقول الكاتب أنه مغرم بإسطنبول ولربما في المستقبل سيبحث عن مدينة  أهدأ  لكي يعيش فيها بقية عمره، مع أنه يوصي أن تكون البداية من إسطنبول وذلك لربما لأن الإجراءات أصبحت معروفة للغالبية فهناك مما يسرع فهمك للنظام وبعد ذلك يمكنك اختيار مدينة أخرى، وضع دائما موضوعين أساسيين نصب عينيك وهما الدراسة والعمل، مع أن المدن كلما بعدت كلما قلت تكاليفها بشكل كبير.

إيجاد العقارات

أما في كيفية البحث عن عقارات في تركيا فيوضح الكاتب جملة من الطرق التي تسهل عملية البحث،  فهناك عدة مواقع تركية عملاقة متخصصة في العقارات التركية وهذه المواقع متواجدة فقط باللغة التركية والإنجليزية وحتى الترجمة الإنجليزية ليست متواجدة بشكل كامل، أما المواقع الأخرى فهي لشركات تخصصت في تسويق عقارات محددة فقط تكون بالغالب تابعه لمشاريع هذه الشركات وإليك قائمة بأهم هذه المواقع ومنها موقع عربي واعد.

موقع (تقييم) – taqyem.com موقع تقييم عقارات تركيا موقع يدعم اللغة العربية، بالإضافة للتركية والانجليزية وعدة لغات أخرى ويعد أكبر موقع يحوي مجموعة ضخمة من مشاريع المجمعات العقارية العملاقة والتي تتعدى 600 مشروع ضخم حول تركيا وهو متخصص بعرض هذه المشاريع التي عادة ما يكون متوسط الوحدات السكنية في كل مشروع  فيها قرابة 100 وحدة على الأقل وتصل للآلاف، ويوفر خدمة منبه الفرص للمستثمرين بالإضافة إلى الأراضي في عدة مدن في تركيا مع تركيزه على إسطنبول والمدن التي تهم المستثمرين من خارج تركيا، ويعتبر الخيار الأول لتبدأ منه للبحث والمقارنة عن أفضل الفرص في تركيا.

موقع (حرية إملاك)– hurriyetemlak.com بالأساس هي جريدة مطبوعة للإعلانات – العقارية ويوجد لهم موقع انترنت لنفس الخدمة ويتوفر بعدة لغات، لكن العربية ليست منها.

التملك

وأجاب المختصون عن سؤال هل يحق للأجانب تملك السكن في تركيا؟

في عام 2005 صدر قانون يسمح لكل الأجانب ممن لا يملك الجنسية التركية حق التملك من مبدأ التعامل بالمثل، أي في حال كانت بلدك تسمح للمواطن التركي بالتملك في بلدك فأنت كمواطن لتلك البلد مسموح لك بالتملك في تركيا أيضا، ولكن تم تغيير هذا القانون في العام 2012 بحيث تم السماح للجميع بالتملك في تركيا ماعدا بعض الاستثناءات البسيطة وأهمها:

أولا/ أن لا يقع العقار ضمن منطقة عسكرية أو محظورة على الأجانب لأسباب أمنية، ويكون الإشكال عادة مع أول مشتري غير تركي لهذه المنطقة، حيث يتطلب استخراج موافقة أمنية قد تتطلب 45 يوم، ولكن في حال قام أول أجنبي بالشراء ففي العادة تستخدم نفس الموافقة للجميع من بعده، أي لوكان هناك مشروع سكني أو مجموعة أراضي متاحة للبيع فإن أول مالك غير تركي هو من يتطلب التحقق من سماح الأجانب للتملك في هذا المكان وبعد ذلك يتاح للجميع بناء على الموافقة الأولى، ولذا سيكون سؤالك عند الشراء هل هناك أي أجانب غير أتراك قد اشتروا في هذا المكان قبلي؟

ثانيا/  بعض الجنسيات والتي بسبب حدودها الجغرافية القريبة وبسبب الأحداث الجارية فيها فإنه لا يحق لها التملك مباشرة مثلا من الدول العربية هناك مشكلة مع من يحمل الجنسية السورية حاليا، حيث يمكن للسوري التملك بطريقة أخرى وهو عبر افتتاح شركة باسمه ومن ثم تقوم هذه الشركة بتملك هذا العقار، وكذلك الحال مع أي جنسية ممنوعه من التملك فيمكن التملك باسم شركتك التي تملكها.

ثالثا/  الحد الأقصى المتاح لكل أجنبي بتملكه مجموعا في كل تركيا هو 30 هكتار أي حوالي ) 300 ألف متر( وفي حال أراد تملك أكثر من ذلك فعليه أن يثبت نيته بأن هذا التملك بخصوص مشروع ما يتطلب هذا الكم من المساحة.

أما عن ضريبة التملك  فكان هذا السؤال من الغالبية حيث أن الضريبة مقدارها 0.003 ٪ سنويا فقط أي لو كانت قيمة العقار 100 ألف دولار فأنك ستدفع ما مقداره 300 دولار سنوي للبلدية مقابل الخدمات البلدية.

أما عن  الرسوم والمصاريف أخرى

  1. هناك مبلغ شهري يدفع للمشروع مقابل الخدمات السكنية نفسها وتسمى )عائدات شهرية( وهو يقر من اتحاد الملاك لنفس المشروع وهي مقابل خدمات كهرباء الممرات والحراسة وخدمات التشجير للمجمع وغيرها من خدمات وتتراوح ما بين ) 1 ليرة إلى 9 ليرات( على المتر المربع، أي لوكنت تملك ( 150 ) متر فإنك قد تدفع شهريا 150 ليرة مقابل هذه الخدمات أو أكثر بحسب الخدمات الموجودة بالمجمع مثلا )حمام سباحة، صالة رياضة، ملاعب مزروعة، نوافير مياه، أشجار، صيانة حدائق أطفال، مواقف مغلقة … الخ(.
  2.  أجور تأمين الزامي على الزلازل تقريبا 2 دولار أمريكي سنويا على المتر المربع.
  3. أجور تأسيس عداد مياه جديد تقريبا 200 دولار، أجور تأسيس عداد كهرباء جديد تقريبا 200 دولار، أجور تأسيس عداد غاز تقريبا 100 دولار.

هناك أيضا الرسوم الخاصة بالشراء تدفع للمرة الأولى وهي كالتالي:

  1. ترجمة وتصديق جواز السفر من قبل كاتب العدل تكلف أقل من 100 دولار.
  2. رسوم حكومية لسند الملكية أو ما يسمى )الطابو( تكلف أقل من 100 دولار.
  3. تكلفة مترجم محلف عند تسجيل العقد تكلف قرابة 100 دولار.
  4.  ضريبة الشراء تدفع مرة واحدة عند نقل الملكية تقريبا 4% من القيمة التي تم التصريحعنها.
  5.  رسوم دائرة الأراضي قرابة 200 دولار.
  6.  في حال أردت توكيل شخص لإتمام عملية الشراء فتكلفة الوكالة وتصديقها قرابة 200 دولار.
  7. في حال أردت الاستعانة بمحامي من أجل الاستشارة والعمل معك على الصفقة فإن أتعابه تكون بما يعادل 1 % من قيمة العقار تقريبا ويمكن الاتفاق معه بشكل مقطوع.

التكاليف

وبذلك تكون الرسوم والتكاليف هي أقل من 500 دولار أمريكي + 4% من قيمة العقار المصرح عنها وأحيانا تتكفل بها الجهة التي تقوم ببيع المشروع كمصاريف متضمنه من عملية البيع، وبالعادة توزع هذه الضريبة بالمناصفة بين البائع والمشتري بحسب الاتفاق.

أما عن قيمة السعي أو عمولة المسوقين بالعادة العمولة تكون مناصفة ما بين البائع والمشتري وتحتسب بمقدار ) 3 % على البائع و 3% على المشتري( وقد تكون فقط على البائع وقد تصل في بعض المشاريع إلى 7 %وذلك بحسب الاتفاق مع شركات التسويق.

و خطوات شراء العقار في تركيا فتكون بسيطة فلو كنت ستقوم بشراء العقار باسمك الشخصي فعليك أن تحضر معك

ورقة تثبت عنوانك في بلدك الأصلي ويمكن الحصول عليها من أي جهة رسمية في بلدك ويفضل تصديقها من الخارجية والسفارة التركية في بلدك، لأن الكثير من العمليات قد تتوقف عليها.


اقرأ المزيد| العقارات في تركيا (تساؤلات وإجابات)


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com