صحيفة أمريكية : تكشف تورط ولي العهد السعودي باختفاء خاشقجي

صحيفة أمريكية : تكشف تورط ولي العهد السعودي باختفاء خاشقجي

نيو ترك بوست -

كشفت صحيفة أمريكية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، أمر باستدراج مواطنه الصحفي جمال خاشقجي إلى بلاده من خلال بذل بعض الوعود له، ومن ثم اعتقاله.

وأكدت الصحيفة واشنطن بوست أن الاستخبارات الأمريكية، قالت: إن "ولي العهد أمر بالعمل على إعادة خاشقجي من ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة إلى السعودية، ثم القبض عليه، وهو ما رصدته الاستخبارات".

وأضافت الصحيفة أن "بعض أصدقاء خاشقجي قالوا إن مسؤولين سعوديين مقربين من ولي العهد اتصلوا خلال الأشهر الأربعة الماضية بخاشقجي، وعرضوا عليه الحماية في حال عودته إلى السعودية، وحتى العمل في مناصب رفيعة بالدولة".

وأوضح أصدقاء خاشقجي أن "الصحفي السعودي ارتاب في هذا العرض، وقال إن الحكومة السعودية لن تلتزم بوعودها في عدم إلحاق الأذى به".

كما نقلت الصحيفة عن الناشط السياسي الأمريكي من أصول عربية خالد الصفوري أنه تحدث مع خاشقجي في هذا الخصوص خلال مايو/ أيار الماضي، وأن هذا الأخير قال له إنه لا يثق أبدا بالمسؤولين السعوديين.

في السياق ذاته تساءلت الصحيفة عما إذا كانت الاستخبارات الأمريكية أبلغت خاشقجي بالمعلومات التي توصلت إليها عن تخطيط الحكومة السعودية لاعتقاله.

وبحسب الصحيفة فإن التعليمات الموقعة عام 2015 فإن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ملزمة بتحذير الأشخاص الذين يكونون عرضة لخطر الخطف أو الإصابة البالغة أو القتل، ولا تشترط التعليمات أن يكون المعني مواطنا أمريكيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية المسؤول عن عملية التحذير لم يدل بمعلومات عما إذا كان تواصل مع خاشقجي في هذا الشأن.

وحتى اللحظة لم يصدر عن السلطات السعودية بيان رسمي حول ما نقلته صحيفة واشنطن بوست. 

وعلى الصعيد ذاته كشفت الصحيفة أمس الأربعاء أن الاستخبارات الأمريكية رصدت اتصالات لمسؤولين سعوديين يضعون خطة للقبض على خاشقجي، قبل اختفائه الأسبوع الماضي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.


اقرأ أيضاً|الاستخبارات الأمريكية تكشف خطة للقبض على خاشقجي قبل أسبوع من إختفائه 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com