تركيا: تكلفة إعادة تأهيل جزيرة سواكن السودانية بلغت 400 مليون دولار

تركيا: تكلفة إعادة تأهيل جزيرة سواكن السودانية بلغت 400 مليون دولار

نيو ترك بوست -

بلغت تكلفة إعادة تأهيل جزيرة سواكن التاريخية، شرقي السودان، التي تعهدت تركيا بإعادة ترميمها، نحو 400 مليون دولار.

وقال السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، إن تكلفة إعادة تأهيل المباني والميناء في جزيرة سواكن، شرقي السودان، بلغت 400 مليون دولار.

وأوضح نذير أوغلو، أن عدد المباني العريقة في الجزيرة التي سيتم تأهيلها بالكامل تصل إلى 100 مبنى، بالإضافة إلى الميناء ومرافقه، ولفت إلى اكتمال تشييد 3 مباني على الجزيرة، وأن المبنى الرابع على مشارف الانتهاء. 

وفي سياق متصل، قال نذير أوغلو، إن أعمال ترميم قصر السلطان علي دينار بمدينة الفاشر،غربي السودان، على وشك الانتهاء، وتتم بواسطة وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا). 

وأشار إلى أن أعمال ترميم المسجد العتيق بالخرطوم ستبدأ قريبًا، تنفيذا لبروتوكول موقع بين السودان وتركيا، في يونيو/ حزيران الماضي، لترميم المسجد وتهيئة بيئته الجانبية، وهو من أكبر وأعرق مساجد المدينة. 

ويعد السلطان علي دينار (1856 – 1916م) آخر سلاطين سلطنة الفور، أو ما عرف لاحقًا بـ"إقليم دارفور"، وكان أحد حلفاء الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى. 
وفي سياق متصل، أوضح السفير، أن العلاقات السودانية التركية شهدت مؤخرًا تطورًا ملحوظًا. 

هذا وأكد الدبلوماسي التركي، أن بلاده قدمت للسودان خال الأشهر الماضية 15 ألف طن من القمح و10 آلاف طن وقود، معربا عن سعادة تركيا بدعمها للسودان وترحيبها بدعم الدول الأخرى لها.

وأردف قائلاً "إذا كانت هناك أي دولة انزعجت من دعم تركيا للسودان عليها تقديم دعم مضاعف.. نحن لا نرى في السودان ساحة للتنافس مع أي جهة". 

وتشهد العلاقات بين الخرطوم وأنقرة، قفزة نوعية خلال العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقيا. 


اقرأ أيضا | السودان تدعو الفريق الطبي التركي إلى تمديد عمله على أراضيها 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com