عسل "قرة قوان" التركي يتربع على الموائد العربية

عسل "قرة قوان" التركي يتربع على الموائد العربية

نيو ترك بوست -

يحظى عسل "قرة قوان" الطبيعي، باهتمام واسع من قبل الأسر العربية، نظراً لجودته العالية واكتنازه بالقوائد الصحية النابعة من الطبيعة الخالصة.

يبدأ إنتاج ذلك العسل من تربية النحل القوقازي، أحد أهم 4 أنواع نحل حول العالم، في قضاء "تشاتاك" بولاية وان أقصى جنوب شرقي تركيا.

وتتم تربية النحل ضمن خلايا نحل طبيعية هي الأخرى أيضاً مصنوعة من شجر الصفصاف ومطلية بالطي، وبدون أية مواد مضافة أو سكر، يتم إنتاج عسل "قرة قوان"، الذي يحتوي على نسب كبيرة من مادة البرولين ذات الفوائد الصحية المتعددة.

يقول أحد مربي النحل ومنتجي عسل "قرة قوان، التركي متين ألاسان، إن عملية إنتاج عسل "قرة قوان" تتم بشكل طبيعي دون أي تدخل بشري خارجي، ودون إضافة أي مادة خارجية إليها.

وأضاف "يتصدر عسل قرة قوان قائمة أنواع العسل الطبيعية. وما يزيد من جودته، هي جودة أعراق النحل التي نربيها والتي تنتج هذا النوع من العسل، إضافة إلى وجود كميات كبيرة من النباتات المستوطنة في أماكن تربيتنا للنحل".

وأوضح أن عدم وجود المبيدات الحشرية والزراعية في المنطقة التي نتواجد فيها والمرتفعة جداً عن سطح البحر، يعد أحد العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة جودة العسل.


اقرأ أيضاً| عسل ولاية ريزة التركية شهرة تخطت الحدود التركية 


وفيما يتعلق بطرق إنتاج عسل "قرة قوان"، قال "ألاسان" إنه يُصنع ضمن خلايا تقليدية تُسمّى "الخلايا الترابية" البدائية، وهذه الطريقة هي المتبعة منذ بدايات مهنة تربية النحل وإنتاج العسل على مر التاريخ. وذكر أن طلبات شراء العسل المذكور تتزايد يوماً بعد آخر، سواء من داخل تركيا أو خارجها.

وأردف قائلاً: "نتلقى طلبات من بلدان عربية، وبالأخص من السعودية، وقطر. حيث يتواصل معنا رجال الأعمال ويطلبون إرسال كميات كبيرة من العسل إليهم".كما هناك طلبات من سائر الولايات التركية. إذ أن الأتراك يحبون العسل، لا سيما وأن العسل يعد من أهم مكونات موائد فطور ولاية وان".

وأكد أن محصول هذا العام من العسل الشهير انخفض، إلا أن جودته زادت بنسبة كبيرة، مشيراً إلى غلاء سعر العسل المذكور، مبيناً أن سعر كيلو غرام الواحد منه يصل 150 ليرة تركية (قرابة 26.5 دولارًا أمريكيًا). 

وحول أهم ما يميز عسل "قرة قوان"، قال المزارع نوري دوندار، إن أهم ما يميز ذلك العسل الطبيعي عن غيره من أنواع العسل الأخرى، هو إنتاجها بشكل طبيعي مئة في المئة.

وتُعدّ تركيا واحدة من الدول الرائدة حول العالم في تربية النحل وإنتاج العسل، ويتوافر في البلاد أكثر من 6.6 ملايين خلية، تنتج أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويًا، على أيدي 75 ألف مربي نحل محترف، ما جعلها تحتل المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في الإنتاج.

لتصلك الاخبار اولا باول  انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:
https://bit.ly/2xBKWAk

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com