ميزات مطار إسطنبول الجديد في سطور

ميزات مطار إسطنبول الجديد في سطور

نيو ترك بوست -

بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردووغان ، تشهد مدينة إسطنبول التركية افتتاح أحد أكبر مشاريعها ، وهو" مطار إسطنبول الجديد "الأكبر في العالم، اليوم الاثنين (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2018)  المصادف للذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية.

موقع مطار إسطنبول الثالث

بني مطار اسطنبول الثالث في المنطقة على طول ساحل البحر الأسود في أوروبا. تم بناء المطار بين منطقتي تياكادين وقرية أكبينار على مساحة 76.5 كم مربع. تم بناء المطار على تشاطلجا ، تقاطع جوكتورك أرناؤوط كوي, وعلى مقربة من بحيرة تيركوس. موقع المطار مثالي للغاية. والمسافة بين المطار الجديد ومطار أتاتورك هى 35 كم، والتي ستكون عند نقطة اتصال الجسر حيث ستصل إلى الطريق الأكثر ملاءمة من اسطنبول

ميزات مطار إسطنبول الثالث

يضم المطار الجديد ستة مدرجات، وهو قادر على استقبال تسعين مليون مسافر سنويا في مرحلة أولى، قبل أن يرتفع العدد إلى 200 مليون مسافر عام 2023.

وسيضم المطار بعد افتتاحه العديد الميزات هي الأولى من نوعها في مجال الطيران والمطارات، سواء من حيث الحجم، والبنية التحتية، وأنظمة الأمن والسلامة، وصولا إلى الجوانب المعمارية التي تجمع بين العراقة والحداثة.

ويتسع المطار الجديد لـ114 طائرة في آن واحد، وبإمكانه تسيير ثلاثة آلاف رحلة في اليوم، وقال وزير النقل التركي في وقت سابق إنه جرى استثمار نحو 10.2 مليارات دولار في المشروع الذي يتوقع أن يدر نحو 22 مليار دولار خلال 25 عاما قبل احتساب ضريبة القيمة المضافة.

وتبلغ طاقته الاستيعابية عند الانتهاء من كافة مراحله 200 مليون مسافر سنويا، وقد حصد العديد من الجوائز الدولية قبل افتتاحه.

الخطط المستقبلية للمطار

من المخطط ربط الطريق السريع الثالث بالمطار ، الذي يبعد 15 دقيقة عن تقسيم ، بطريق شمال مرمرة السريع وجسر ياووز السلطان سليم عند النقل

البري. وكنظام للسكك الحديدية ، سينتهي القطار عالي السرعة عند محطة النقل في المطار. وسيتم تمرير نظام السكك الحديدية على طول خط السكك الحديدية القديمة. وبالتالي ، سيتم توفير النقل من خلال جميع مناطق اسطنبول عبر وسائل النقل العام

على وجه الخصوص ، مع الانتهاء من بناء الجسر الثالث ، سيجري طريق عبور فوق الجسر وسيتم الوصول المباشر إلى المطار مع خط المترو. كما ستسهل الحافلات والحافلات الصغيرة من داخل المدينة نظام النقل في المطار الثالث من خلال نقل الركاب إلى المطار.

رحلات المطار 

ستنطلق الرحلة الأولى ضمن إطار الرحلات الداخلية ، الى الجمهورية القبرصية التركية الشمالية في 1 نوفمبر / تشرين الثاني، وستجري الرحلة الثانية الى أذربيجان في 1 نوفمبر / تشرين الثاني.

وعقب الانتقال التام في نهاية العام ستغادر من واليه ألفان طائرة يوميا. وسيتم تنظيم الرحلات الى أكثر من 350 وجهة.

الجدير بالذكر أن المطار الجديد هو أحد المشروعات العملاقة في تركيا، التي من بينها افتتاح ثالث جسر معلق فوق مضيق البوسفور عام 2016، وفتح قناة ضخمة في إسطنبول ستحول جزءا كبيرا من المدينة إلى جزيرة.

ويُفترض أن يحل المطار الثالث لإسطنبول محل مطار أتاتورك الدولي الذي سيتوقف العمل فيه، ووعد الرئيس التركي بتحويل مطار أتاتورك إلى حديقة كبيرة على غرار "هايد بارك" في لندن و"سنترال بارك" في نيويورك.


اقرأ أيضاً|مطار إسطنبول الجديد...إنجاز فريد بكل المقاييس 


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com