شركة جنرال إلكتريك الأمريكية تفوز بتزويد الطائرات التركية بمحرك من طراز F110

شركة جنرال إلكتريك الأمريكية تفوز بتزويد الطائرات التركية بمحرك من طراز F110

نيو ترك بوست -

أعلنت شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية تي إيه آي (TAI) ، أنها اختارت مجموعة محركات جنرال إلكتريك من طراز F110 لتشغيل النماذج الأولية  للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس المعروفة باسم TFX أو الطائرة المقاتلة الوطنية.

ويذكر أن الشركة الأمريكية تنافست مع شركة رولزرويس البريطانية للفوز بصفقة تزويد المقاتلة التركية بالمحركات.

في السياق ذاته أكد مسؤول رفيع المستوى في قطاع المشتريات العسكرية لمجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية اختيار محرك الشركة الأمريكية، قائلا إن الطائرة TF-X سوف تعمل بمحرك F110-GE-129 أو المحرك F110-GE-132.

وأضاف المسؤول التركي: "إن اختيار محرك جنرال إلكتريك هو حل مؤقت حتى نقوم بتصنيع محركنا المحلي لـ TF-X"

وأشار المسؤول إلى أنه بموجب الصفقة الجديدة مع جنرال إلكتريك، سيتم تشغيل النموذج الأولي للمقاتلة TF-X وعدد غير معروف من الدفعات الأولية بواسطة محرك F110. وتخطط تركيا بعد ذلك للانتقال إلى محرك يتم تطويره من قبل TRMotor، وهي شركة وطنية للمحركات.

من جهة أخرى يقول المسؤولون الأتراك إن الفكرة وراء صفقة جنرال إلكتريك هي الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية حتى تتمكن تركيا في النهاية من تصنيع محرك محلي لتشغيل الطائرة المقاتلة المحلية.

وتسعى تركيا لتطوير المقاتلة التركية الجديدة بالتعاون مع شركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية. وفي كانون الثاني/ يناير من العالم الماضي وقعت تركيا مع الشركة البريطانية اتفاقاً بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 129 مليون دولار أمريكي) لتطوير ـ TF-X.

الجدير بالذكر أن مشروع المقاتلة الجديدة الشبحية، يعتبر أهم مشاريع تركيا في ميدان الصناعات الحربية والجوية في السنوات الماضية. وسوف تحل المقاتلة الجديدة محل مقاتلات F-16 التي دخلت الخدمة في سلاح الجو التركي منذ 1988.

ويشار إلى أن تركيا في وقت سابق من التوقيع على اتفاق تعاون استراتيجي مع شركة رولزرويس البريطاني ، من أجل التطوير والإنتاج المشترك لمحرك TF-X. ووقعت الشركة البريطانية والحكومة التركية خطاب نوايا لوضع اللمسات الأخيرة على المفاوضات بشأن برنامج المحرك بحلول 31 تموز/ يوليو، لكن الخطة لم تؤت ثمارها. 


اقرأ أيضاً|الطائرة المروحية التركية T625 تجتاز بنجاح تام مرحلة تجريب محركها 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com