البرازيل تستعد لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس وإسرائيل ترحب

البرازيل تستعد لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس وإسرائيل ترحب

نيو ترك بوست -

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بقرار الرئيس البرازيلي، جاير بولسونارو، بشأن نقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، واصفاً الخطوة بـ "التاريخية".

وقال نتنياهو في بيان صادر عنه، "يسرني بصراحة أن الرئيس البرازيلي الجديد صديقي جاير بولسونارو اتخذ قرارا حول نقل سفارة بلاده إلى القدس. إنه خطوة صحيحة ولها معنى تاريخي".

وأمس الخميس، أعرب الرئيس البرازيلي المنتخب عن استعداده لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، تنفيذاً لتعهداته بنقل السفارة  أثناء حملته الانتخابية.

وقال بولسونارو، الذي سيتولى منصبه رسميا في الـ1 من يناير/كانون ثاني 2019، إن "إسرائيل دولة ذات سيادة ويجب أن نحترم ذلك"، مضيفاً أن "الحق في تحديد مكان العاصمة الإسرائيلية هو للشعب الإسرائيلي فقط".

وفي حال اتخاذ هذا القرار ستنضم البرازيل إلى الولايات المتحدة وغواتيمالا اللتين أصبحتا أول دولتين تنقلان سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس،  وسط معارضة شديدة من جهات دولية وإسلامية وعربية وفلسطينية.

يذكر أن اليميني جاير بولسونارو فاز في انتخابات الرئاسة البرازيلية التي جرت الشهر الماضي، وهو ملقب إعلاميا بـ "ترامب البرازيل" لتشدد مواقفه وتشابه بعضها بمواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن في ديسمبر الماضي عن قراره نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.


اقرأ أيضاً| أستراليا تدرس إمكانية نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com