للتسوق... الأسعار الرخيصة تجذب البلغار واليونانيين في إدرنة التركية

للتسوق... الأسعار الرخيصة تجذب البلغار واليونانيين في إدرنة التركية

نيو ترك بوست -

عمل تراجع قيمة الليرة التركية في هذا العام، وانخفاض الأسعار في تركيا، مقارنة بالدول المجاورة، البلغاريين واليونانيين إلى التدفق خلال عطلة نهاية الأسبوع على ولاية أدرنة التركية الواقعة على الحدود اليونانية البلغارية للتسوق وشراء البضائع.

ويصل الزبائن البلغاريون واليونانيون إلى أدرنة في وقت مبكر من يوم الجمعة، ويشترون الفواكه والخضروات من الأسواق العامة، والهدايا التذكارية في بازار "أراستا"، والمنتجات المحلية من البازار الكبير ومستحضرات التجميل والملابس من المحلات التجارية في شارع "سراجلار" (Saraçlar) الشهير.

وفي مواجهة التدفق الكبير من البلغار واليونانيين، وضعت المحال التجارية قوائم الأسعار باللغتين اليونانية والبلغارية على نوافذها، كما بدأت المحال التجارية في توظيف موظف واحد على الأقل يتحدث اللغة البلغارية أو اليونانية. كما بدأ التجار في إنشاء مواقع باللغة البلغارية للترويج لبضائعهم.

وقال غولهان علي، وهو مواطن بلغاري من أصل تركي يعمل في متجر لبيع منتجات التنظيف في إدرنة: "نبيع منتجًا يكلف (18 دولارًا) في بلغاريا أي نحو 100 ليرة، ولكنه يباع هنا بـ70 - 80 ليرة. ولهذا السبب يفضل البلغار الشراء منا".

ويجذب متجر لبيع العطور يقع في شارع سراجلار، الأكثر ازدحاما في المدينة عددا كبيرا من الزبائن من اليونان وبلغاريا. ويقول صاحب المتجر فؤاد تيكين: "هذه فترة مزدحمة للغاية. وبما أننا نبيع أرخص من السوق الحرة، فإنهم يفضلون التسوق منا. يأتي البلغار للتسوق في عطلات نهاية الأسبوع، ويأتي اليونانيون خلال الأسبوع. ولدينا زبائن يأتون مرتين شهريا".

وقالت ماريا بابادوبولو التي جاءت من مدنية سالونيك اليونانية، إنها تأتي للتسوق مع زميلاتها بعد جولة سريعة حول المدينة، مضيفة أن "كل شيء أرخص من اليونان".

ومن أجل المساعدة على التواصل بين التجار والزبائن الأجانب، وزعت قواميس صغيرة باللغة البلغارية على التجار.

وقال بولنت ريس أوغلو، رئيس مجلس إدارة جمعية أولوس للتجار: "لقد أعددنا قاموسا صغيرا للتسوق يضم 250 كلمة متداولة في التعاملات التجارية مع الزبائن البلغار. وفي الأسبوع القادم سنقوم بتوزيع قاموس يوناني".

وأشار عمدة إدرنة، رجب غوكان، إلى أنهم يروجون باللغتين البلغارية واليونانية لجذب المزيد من السياح. وقال إن "الزائر البلغاري ينفق ما بين 100 و150 ليف "عملة بلغاريا" (55 - 85 دولار)، بينما ينفق الزائر اليوناني ما بين 50 و80 يورو".


اقرأ المزيد| شغف اللبنانيين بجمال الطبيعة وعشقهم للتسوق يزيد توافدهم إلي تركيا


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com