منظمة التجارة العالمية تطالب المغرب بإلغاء الرسوم على الصلب التركي

منظمة التجارة العالمية تطالب المغرب بإلغاء الرسوم على الصلب التركي

نيو ترك بوست -

أعلنت منظمة التجارة العالمية عن قرار تحث فيه المغرب على إلغاء الرسوم الجمركية التي فرضتها على وارداتها من الصلب التركي، ولكن المنظمة لم تستجب لطلب تركيا بدعوة المغرب إلى إلغاء تلك الرسوم فوراً.

واقترحت هيئة التحكيم الدولية لمنظمة التجارة العالمية على المغرب إلغاء التدابير التي اتخذتها ضد تركيا في عام 2014 والتي تتعلق بفرض رسوم على واردات الصلب المدرفلة بالحرارة.

وقال تقرير المنظمة الدولية بعد الشكوى التي تقدمت بها تركيا في تشرين الأول/ أكتوبر 2016 ضد المغرب: "إن المغرب تصرف بشكل غير متسق مع بعض بنود اتفاقية مكافحة الإغراق"، موضحا أن المغرب لم يقدم جميع الحقائق المتعلقة بالموضوع إلى الأطراف المعنية، واكتفت المنظمة الدولية باقتراح إلغاء الإجراءات، دون مطالبة المغرب بإلغاء التدابير فورا، كما طالبت بذلك تركيا.

وكانت المنظمة العالمية تلقت في عام 2016 شكوى تركية بحق المغرب بسبب رسوم الإغراق التي يفرضها على وارداته من الصلب التركي المدرفل بالحرارة.

وقالت المنظمة في بيان لها: "تقول تركيا إن الإجراءات المغربية لا تتسق مع عدد من البنود الإجرائية والموضوعية لاتفاقية منظمة التجارة العالمية لمكافحة الإغراق... هذه أول دعوى نزاع أمام منظمة التجارة يكون المغرب طرفا فيها."

يذكر أنه بعد الشكوى التي تقدمت بها تركيا، عقد اجتماع بين المغرب وتركيا في 11 أبريل/ نيسان الماضي، وفي نهاية الشهر نفسه قدم المغرب جوابه إلى هيئة التحكيم بالمنظمة الدولية.

وفي التاسع من أغسطس/ آب الماضي، أصدرت هيئة التحكيم تقريرها الأولي، وبناء عليه قام المغرب بإرسال ملاحظاته على التقرير إلى هيئة التحكيم، حيث طالب بمراجعة بعض جوانبه.

وتعد تركيا ثامن أكبر منتج للصلب في العالم. ويتوقع أن يصل إجمالي صادراتها من الصلب إلى 18 مليون طن في عام 2018، ليرتفع قليلا من 17.8 مليون طن العام الماضي، على الرغم من الانكماش الذي بلغ 5% في الأشهر الخمسة الأولى.


اقرأ المزيد| واشنطن تحدد موعد تطبيق الرسوم الجديدة على الصلب التركي


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com