الرخام الكرزي التركي يزين أفخم المباني العربية

الرخام الكرزي التركي يزين أفخم المباني العربية
الرخام الكرزي التركي يزين أفخم المباني العربية

الرخام الكرزي التركي يزين أفخم المباني العربية

يدخل الرخام "الكرزي" التركي في تشييد أفخم مباني المشاريع في بلدان الشرق الأوسط، كما يتم تصديره إلى نحو 60 دولة حول العالم.

يستخرج الرخام "الكرزي" في ولاية "إلازيغ" شرقي تركيا، وتعد منطقة "ألاجا قايا" من المناطق التي تضم كبرى احتياطيات الرخام "الكرزي" حول العالم.

وتستهدف الشركات التي تنشط في استخراج وإنتاج هذا النوع من الرخام ذو لون الكرز، إلى تصدير 35 ألف طن من مادته الخام، و300 ألف متر مربع من الرخام المعالج، حتى نهاية هذا العام.

وتتصدر بلدان عربية مثل السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت والبحرين، قائمة بلدان الشرق الأوسط التي تستورد الرخام "الكرزي" الذي يتميّز بلونه الجذّاب والشعيرات البيضاء التي تزين بنيته.

الرخام الكرزي ماركة عالمية

يدخل الرخام الكرزي في تشييد مباني مرموقة حول العالم أبرزها المباني المشيدة ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، ومباني برج خليفة في الإمارات، وفيكتوريا سيكريت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذا الصدد، يقول صالح طوفان، مدير مصدري الرخام في منطقة "ألاجا قايا"، إن "الرخام التركي تحول إلى ماركة عالمية تزين وتثري أهم وأشهر المباني العالمية".

وأضاف، أن الرخام "الكرزي" استخدم في مشروع جبل عمر بمكة المكرمة والمشيّد على مساحة قدرها 245 ألف متر مربع، ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي.

وتابع "مشروع جبل عمر يتضمن إنشاء العديد من المباني السكنية والفنادق الضخمة، وستزّيّن أنواع الرخام التي ننتجها نحن في تركيا، المباني والأماكن الفخمة المحيطة بالحرم المكي."

ومن بين الأماكن البارزة التي استُخدم فيها الرخام "الكرزي"، هي مدينة محمد بن راشد في الإمارات، كما يُستخدم ضمن مشاريع أخرى بارزة في كل من قطر، والبحرين، والكويت ومدينة أبو ظبي الإماراتية.

أما على الصعيد الداخلي، فقد استُخدم الرخام الكرزي في مطار إسطنبول الجديد الذي يعدّ من أهم وأبرز المشاريع التركية".

وأشار "طوفان"، إلى أنهم وقعوا خلال عام 2018، العديد من العقود مع كبرى شركات الشرق الأوسط، لتصدير الرخام "الكرزي" لاستخدامها في مباني مشاريع مرموقة.


اقرأ أيضاً| شركة تركية تصدر الرخام الكرزي إلى 800 شركة أمريكية 


 

 

 

مشاركة على: