لأول مرة ... مسلمة و أخرى محجبة تدخلان الكونغرس الأمريكي

لأول مرة ... مسلمة و أخرى محجبة تدخلان الكونغرس الأمريكي
لأول مرة ... مسلمة و أخرى محجبة تدخلان الكونغرس الأمريكي

لأول مرة ... مسلمة و أخرى محجبة تدخلان الكونغرس الأمريكي

فازت المرشحة عن الحزب الديمقراطي، رشيدة طليب -مسلمة من أصول فلسطينية- بمقعد في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ميشيغان، فيما فازت إلهان عمر -لاجئة صومالية- عن ولاية مينيسوتا في انتخابات التجديد النصفي 2018.

وأعلن بشكل رسمي فجر اليوم الأربعاء، انتخاب رشيدة طليب في مجلس النواب الأميركي، في حين لا يزال يتواصل فرز الأصوات وسط استقطاب حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وتعد رشيدة طليب أول مسلمة تدخل مجلس النواب، فيما مثلت إلهان عمر أول محجبة في الكونغرس الأمريكي، وثاني امرأة مسلمة بعد رشيدة طليب، التي فازت قبلها بساعات.

وفاز الحزب الديمقراطي الأمريكي بأغلبية مجلس النواب، فيما حافظ الجمهوريون على الأغلبية بمجلس الشيوخ، وفق النتائج غير الرسمية لانتخابات التجديد النصفية الأمريكية 2018.

ورشيدة طليب هي أميركية من أصل فلسطيني، ولدت عام 1976 في الولايات المتحدة، وهي كبرى أخواتها الـ 13، وكان والدها المهاجر يعمل في مصانع سيارات فورد في ديترويت بولاية ميشيغان.

ووالد رشيدة من مواليد بلدة بيت حنينا شرق القدس، وعاش فترة في نيكاراغوا قبل قدومه إلى ميشيغان، بينما تنحدر والدتها من قرية "بيت عور الفوقا" من محافظة رام الله بالضفة الغربية.

وقد دخلت رشيدة طليب معترك الحياة السياسية بشكل رسمي سنة 2008، عندما تمكنت من الفوز بمقعد في مجلس النواب في ولاية ميشيغان، وأضحت أول امرأة مسلمة تخدم في المجلس التشريعي في ميشيغان والثانية في الولايات المتحدة الأميركية.

أما إلهان عمر، فقد جاءت إلى الولايات المتحدة مع عائلتها التي طلبت اللجوء عام 1990، بسبب الحرب الأهلية في الصومال، واستقرت العائلة المهاجرة والطفلة إلهان التي كان يبلغ عمرها 8 أعوام أنذاك، في ولاية مينيسوتا، التي تعرف بالعدد الكبير من المهاجرين الصوماليين المقيمين فيها.

وقبل عامين أصبحت إلهان عمر أول أميركية من أصل صومالي تفوز بمقعد في مجلس تشريعي للولاية في نفس الليلة التي فاز فيها ترامب بالرئاسة بعد حملة دعا فيها إلى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

 


اقرأ أيضاً| الديمقراطيون يسيطرون على مجلس النواب الأمريكي والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ 


 

مشاركة على: