مطار إسطنبول ... تكنولوجيا متطورة لأبعد الحدود

مطار إسطنبول ... تكنولوجيا متطورة لأبعد الحدود

يمثل مطار إسطنبول الذي افتتحته تركيا في 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قفزة نوعية عالمية بكل المقاييس، وفضلاً عن كونه أكبر مطار في العالم، فإنه يتميز بتكنولوجيا متطورة ينفرد بها عن كبرى مطارات العالم.

وحرصت الحكومة التركية على تزويد المطار بأحدث أجهزة التكنولوجيا، كي تتيح للمسافرين تجربة  فريدة أكثر سهولة وأماناً، كما تؤكد أن تجهيز المطار بالأجهزة التكنولوجية الحديثة سيستمر.

يضم المطار 467 غرفة للخوادم و780 غرفة للاتصالات السلكية واللاسلكية، و3267 جهاز مراقبة معلومات طيران، و 3257 بطاقة عبور، و4549 حاسبة للدعم، وتسعة آلاف كاميرا مراقبة، يعمل عليها فريق متمرس.

وتتم مراقبة كافة التحركات في المطار ومحيطه عبر كاميرات ضخمة متطورة لتغطية مساحة تقدر بـ 77 مليون متر مربع، وفي كافة الزوايا، حيث خصصت غرفة كبيرة بمساحة 300 متر لتجميع كل مشاهد الكاميرات، حيث تم تكاملها مع مركز عمليات المطار، وهذا يعد أول تطبيق من نوعه في تركيا.

كما يضم العديد من التطبيقات التكنولوجية التي تستخدم لأول مرة في تركيا، لافتاً إلى وجود حرص في استخدام المصادر المحلية في البنية التحتية للمطار.

وقد طور المهندسون الأتراك أنظمة مرور سريعة لخدمة المسافرين، وتقديم خدمة الإنترنت المجاني، وتحديد أوقات الانتظار، ونظام مرآب ذكي، وبرمجة من أجل الأمتعة المفقودة.

وهناك العديد من الأنظمة وتطبيقات التكنولوجيا يتم استخدامها في المطار من أجل رفاهية المسافرين، بدءًا من أنظمة أمن المطار، وصولًا إلى منصات التواصل بين شركات الطيران.

شركة "İstanbul Grand Airport" (آي جي إيه) للتكنولوجيا

تم تأسيس هذه الشركة من أجل تصميم وتطبيق أنظمة الطيران والبنية التحتية التكنولوجية لمطار إسطنبول.

ويقوم على أعمال الشركة كادر مكون من 156 شخصاً، يعملون في ثلاث مراكز للبيانات، مستفيدة من مختلف أنظمة الطيران لتقديم الخدمة للمطار.

روبوت "İGABot"

وهو تصنيع تركي – صيني مشترك، وذلك لتقديم المساعدة لحركة نحو 200 مليون مسافر من القادمين والمغادرين من وإلى المطار.

ويقدم هذا الروبوت المعلومات للمسافرين حول الرحلات الجوية، والجهات التي ينبغي أن يتوجه إليها المسافرون، كما يجري مسحاً عبر كاميراته للخدمات الأمنية.


اقرأ أيضاً| ميزات مطار إسطنبول الجديد في سطور 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com