الليرة التركية...معطيات تنعش استقرارها

الليرة التركية...معطيات تنعش استقرارها

نيو ترك بوست -

تمر الليرة التركية بمشوار تحسنها أمام العملات الرئيسية، بدفعة من ارتفاع الصادرات وتحسن توقعات المصرف المركزي بعد أن فقدت خلال العام الجاري نحو 40% من قيمتها.

يفسر متابعون وخبراء الإقتصاد في تركيا أسباب استقرار الليرة التركية بهد الأزمة التي مرت بها ، ويؤكد الخبراء أن تراجع التوترات السياسية مع الولايات المتحدة، وما قيل حول إمكان "طرد واشنطن لفتح الله غولن (زعيم حركة الخدمة)" ساهما بشكل كبير بتحسن سعر صرف الليرة، والتي دعمها بالأساس، ارتفاع توقعات عدد السياح لهذا العام والذين ازدادوا بنسبة 23% تقريباً عن العام الماضي خلال الربع الثالث، والتوقعات أن العدد سيتخطى 40 مليون سائح بنهاية العام، إضافة إلى ارتفاع الصادرات وتحقيق فائض بالميزان التجاري.

ويتوقع خبراء  مزيداً من تحسن سعر العملة التركية التي فقدت خلال العام الجاري نحو 40% من قيمتها، لتصل إلى ما دون 6 ليرات مقابل اليورو ونحو 5.2 ليرات أمام الدولار قبل نهاية العام الجاري.

فائض في الميزان التجاري

وبحسب تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي التركي الأسبوع الجاري، فإن الميزان التجاري التركي حقق فائضاً بقيمة 1.83 مليار دولار، خلال سبتمبر/ أيلول الفائت، كما أن العجز في الميزان التجاري لمدة 12 شهراً تراجع إلى 46 ملياراً و58 مليون دولار، مشيراً إلى أن العجز في سبتمبر/ أيلول 2017 بلغ 4 مليارات و441 مليون دولار

وأوضح التقرير أن الحساب الجاري التركي (باستثناء الذهب والطاقة) حقق فائضاً بقيمة 5 مليارات و75 مليون دولار، في حين أنه حقق عجزاً في الفترة نفسها من العام الماضي بقيمة 588 مليون دولار.

كما أن العجز في حساب التجارة الخارجية انخفض بقيمة 5 مليارات و899 مليون دولار إلى 825 مليون دولار. وكذلك انخفض العجز في رصيد الدخل الأساسي بقيمة 127 مليون دولار إلى 938 مليون دولار، ليرتفع بالمقابل صافي ميزان الخدمات بمقدار 358 مليون دولار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ 3 مليارات و491 مليون دولار.


إقرا أيضاI استقرار متواصل لسعر صرف الليرة التركية أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية


وزادت بالتالي الإيرادات الصافية في قطاع السياحة بمقدار 166 مليون دولار، ليبلغ إجمالي الإيرادات الصافية مليارين و852 مليون دولار، وليرتفع أيضاً صافي تدفقات الاستثمارات المباشرة خلال الفترة ذاتها بمقدار 186 مليون دولار، ليبلغ إجمالي التدفقات 827 مليون دولار.

سعر صرف الدولار سيستقر عند 5.64 ليرات

وإثر تقرير ميزان المدفوعات، رفع البنك المركزي التركي من توقعاته لسعر صرف الدولار حتى نهاية العام الجاري، مبيناً أن سعر صرف الدولار سيستقر عند 5.64 ليرات، في حين كانت التوقعات السابقة، أن يستقر سعر الصرف في الاستطلاع قبل الحالي عند 5.99 ليرات، إلا أنه خفّض هذه التوقعات إلى 5.64 في استطلاع هذا الشهر، موضحاً أن توقعات سعر الصرف انخفضت خلال 12 شهراً من 6.53 ليرات إلى 6.37 مقابل الدولار الواحد.

وعن التضخم، توقع البنك المركزي ارتفاع نسبته خلال 12 شهراً من 17.3% إلى 17.38%.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com