إذن العمل في تركيا وما يحمله من فائدة للحاصلين عليه

إذن العمل في تركيا وما يحمله من فائدة للحاصلين عليه

نيو ترك بوست -

يمكن للاجنبي العمل على الاراضي التركية بحسب قانون العمل المطبق حاليا في تركيا, و ذلك بالحصول على ما يسمى اذن العمل ، لا يمكن لاي شخص الحصول على اذن عمل بمفرده, بل يتوجب على الشركة التي يعمل لديها تقديم الطلب بالنيابة عنه, و ذلك لتكون اوضاعه قانونية تماما.

الجهة المسؤولة عن منح إذن العمل

تقدم طلبات إذن العمل إلى وزار العمل و الضمان الاجتماعي,  و التي بدورها تراعي حاجة السوق للعمالة الاجنبية و بعض المعايير الخاصة التي تتعلق بخطة الدولة و التي من خلالها يمنح الاجنبي اذن عمل حسب متطلبات الشركات و حاجة السوق.

فوائد إذن العمل

يستفيد حاملي إذن العمل من الضمان الاجتماعي, التأمين الصحي, و تأمين الامومة. يحمي ايضا هذا الاذن العامل في حال حصول اي نزاعات بينه و بين صاحب العمل, او في حال عدم استلام الراتب الشهري مثلا, او تعويضات نهاية الخدمة, فيمكنهم وقتها اللجوء للقضاء لحل مشكلاتهم بشكل قانوني.

شروط إذن العمل

تتقدم الشركة التي ترغب في تشغيل الموظف الاجنبي بطلب لوزارة العمل والضمان الاجتماعي للحصول على إذن العمل للعامل الاجنبي حسب الشروط الاتية:

يجب أن يكون الأجنبي يحمل جواز سفر ساري المفعول.

أن يحمل إقامة سياحية لا تقل مدتها عن ستة أشهر.

إذا كان لا يحمل إقامة في تركيا , فيقوم الاجنبي بتقديم طلب في سفارات تركيا في الخارج.

يجب على الشركة التي تتقدم بطلب الحصول على اذن عمل لأجنبي أن يكون عندها 5 موظفين أتراك لكل إذن عمل واحد لأجنبي.

أن لا يقل رأسمال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية، او أن تكون مبيعات الشركة لا تقل عن 800 ألف ليرة، أي ما يعادل او أن تكون صادرات الشركة لا تقل عن 250 ألف دولار سنوياً.

يجب أن توضح الشركة حاجتها للعامل الأجنبي في طلب اذن العمل خاصته  ذكر الراتب المناسب لمهنته وأن لا يكون تحت الحد الأدنى للأجور المقرر من قبل الدولة.

أنواع اذونات العمل:

 

إذن العمل لفترة محدودة

مدته سنة واحدة في المرة الأولى، بعد انتهاء المدة يتم تمديده لمدة سنتين كحد أقصى إذا استمر بنفس الشركة ونفس المهنة، وبعد انتهاء السنتين ممكن أن يمدد إذن العمل لمدة ثلاث سنوات متتالية.

إذن العمل لفترة غير محدودة

وذلك بعد مضي مدة ثمانية سنوات على الأقل بإقامة عمل نظامية دون انقطاع، يتم منح الأجنبي إذن عمل دائم لفترة غير محدودة.

تصريح إذن عمل مستقل

يتم منح هذا الإذن لمن أكملوا إقامة عمل في تركيا لمدة خمس سنوات بشكل نظامي، وعندهم إمكانات تفيد في تنمية البلاد، يحق لهم أن يتقدموا بالمؤهلات والشهادات التي تساهم في التنمية الاقتصادية والتي تؤهلهم للعمل المستقل للحصول على إذن العمل.

إذن عمل المستثمر

للحصول على إذن عمل لأصحاب الشركات والمستثمرين الأجانب في قطاعات عدة عليهم تأسيس شركة برأسمال لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية ، أو أن يملك حصة في شركة ولا تقل أسهمه عن 40% من رأسمال الشركة.

في البداية يمنح المستثمر إذن عمل لمدة سنة واحدة، وأثناء مدة الستة الأشهر الأولى لا يطلب منه توظيف 5 موظفين أتراك مقابل إذن العمل للأجنبي، ولكن بعد الستة أشهر عليه أن يوظف 5 أتراك  بالشركة، ويطلب منه لكل إذن عمل إضافي توظيف 5 أتراك أخرين، كما تدرس الحكومة حالياً منح المستثمرين إذن العمل الدائم مباشرة.

إذن عمل الأطباء الأجانب

يسمح للمؤسسات الطبية في تركيا أن توظف أطباء أجانب وتحصل على إذن عمل لهم وفق الشروط التالية:

يطلب من الطبيب الأجنبي معادلة شهادته في رئاسة التعليم العالي.

أن يحصل على إذن وزارة الصحة لممارسة المهنة في تركيا.

أن يحصل على شهادة إتقان اللغة التركية بمستوى (B)

إذن عمل المدرس الأجنبي

اذا أراد المدرس الأجنبي العمل بمؤسسة تعليمية تابعة للدولة فالمدرس الأجنبي بحاجة لمعادلة شهادته من رئاسة التعليم العالي بأنقرة.أما العمل بالمؤسسات التعليمية الخاصة، فإنه لا يحتاج معادلة شهادته وإنما يكفي أن تكون رئاسة التعليم العالي تعترف بالمؤسسة التعليمية التي تخرج منها المدرس.

إذن عمل المهندسين الأجانب

على المهندس الأجنبي مراجعة رئاسة التعليم العالي في أنقرة لتعديل شهادته ومن ثم الانتساب إلى نقابة المهندسين حسب الاختصاص ثم على الشركة توظيف مهندس تركي مقابل كل مهندس أجنبي.وأن لا يقل راتب المهندس الأجنبي عن أربعة أضعاف الراتب الأدنى للأجور المحدد من قبل الدولة.

إذن العمل في الشركات السياحية

يجب أن يكون راتب الموظف الأجنبي في الشركات السياحية ضعف الراتب الأدنى المحدد من قبل الدولة، وإذا كانت الشركة السياحية حاصلة على الشهادة السياحية وعنده عشر موظفين أتراك فممكن أن يحصل على إذن عمل لعدد غير محدود من الموظفين الأجانب.

وهناك إذن  استثنائي يمنح بشكل خاص للحالات التالية:

طالبي اللجوء

الأجانب المتزوجين من أتراك ولأولادهم

موظفو القنصليات الأجنبية والمراكز الثقافية والتعليمية التابعة للسفارات الأجنبية.

موظفو المنظمات الدولية والمؤسسات الحكومية الأجنبية.

اذن خاص للأجانب من الأصول تركية المقيمين في تركيا.

المهن التي لا يحق لصاحبها الحصول على إذن عمل في تركيا

طبيب الأسنان – القابلة – مشرفة المرضى – الصيدلي – الطبيب البيطري – مدير مشفى خاص – المحامي – كاتب العدل – أمن خاص – استشاري بالجمارك.

الفرق بين إذن العمل لكافة الجنسيات وإذن العمل للحماية المؤقتة 

إذن العمل "الحماية المؤقتة"

لايسمح إذن العمل "الحماية المؤقتة " للشخص الذي يحمله بالسفر خارج تركية والعودة إليها بدون الحصول على فيزا .

إذن العمل للأجانب من كافة الجنسيات

يسمح إذن العمل للشخص الذي يحمله بالسفر خارج تركيا والعودة إليها بدون الحصول على فيزا .

وفي بداية عام 2016، أصدرت الحكومة التركية اللائحة التنفيذية الجديدة لتنفيذ إجراءات إذن العمل المتعلقة بنظام الحماية المؤقتة، والتي تسمح للسوريين تحت نظام الحماية المؤقتة بالعمل في تركيا.

وبحسب اللائحة التنفيذية الجديدة يحصل السوريين على إذن العمل لمدة عام بشكل سنوي، و لا يخولهم إذن العمل من التقدم على الجنسية التركية، و ينتهي إذن العمل بإنتهاء الحماية المؤقتة.


اقرأ أيضاً|كيف تحصل على إذن عمل في تركيا؟ 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com