ماي تطالب ابن سلمان بالتعاون الكامل مع تركيا في قضية خاشقجي

ماي تطالب ابن سلمان بالتعاون الكامل مع تركيا في قضية خاشقجي
ماي تطالب ابن سلمان بالتعاون الكامل مع تركيا في قضية خاشقجي

ماي تطالب ابن سلمان بالتعاون الكامل مع تركيا في قضية خاشقجي

طلبت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، "التعاون الكامل" مع تركيا في التحقيقات المتعلقة بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي، مشددة على ضرورة محاسبة المتورطين في "الجريمة البشعة".

وقال مكتب رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان له، أن لقاء جمع بين الطرفين في العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، الجمعة، على هامش أعمال قمة "مجموعة العشرين"، وقد تناول قضية خاشقجي والأوضاع في اليمن.

وأكد البيان أن  "رئيسة الوزراء(ماي) حثت من (ولي العهد) بن سلمان التعاون الكامل مع السلطات التركية بشأن التحقيقات الجارية من أجل وصول التحقيقات في البلدين لنتيجة يمكن قبولها".

وشددت ماي على ضرورة محاسبة كافة المسؤولين عن الجريمة البشعة التي راح ضحيتها جمال خاشقجي(مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي)، وطالبت المملكة السعودية باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار هذه الحوادث المؤلمة.

وأضاف البيان "هناك حاجة ماسة للشفافية الكاملة حول حقيقة ما تم في الحادث، والمسؤولين عنه من أجل محاسبة كافة الضالعين فيه"، الأمر ذاته طالبت به ماي خلال مكالمة هاتفية مع الملك سلمان بن عبد العزيز في 24 أكتوبر الماضي.

وأشار البيان إلى الخطوات ذات الصلة التي اتخذتها الرياض بشان جريمة مقتل خاشقحي بعد الزيارة التي أجراها وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، للمملكة في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم.

وفي 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي، قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وحتى اللحظة لم تكتمل التحقيقات بشأن القضية كما لم يتم العثور على جثة القتيل.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن من أمر بقتل خاشقجي، هو "رئيس فريق التفاوض معه"، وأنه تم توجيه تهما إلى 11 شخصا، وإحالة القضية إلى المحكمة، مع المطالبة بإعدام 5 منهم.


اقرأ أيضاً| مبعوث ماي يلتقي العاهل السعودي في أول زيارة منذ مقتل خاشقجي 


وفيما يتعلق بالأوضاع في اليمن الذي تعصف به الحرب منذ 4 سنوات، طالبت رئيسة الوزراء البريطانية، من ولي العهد  الإنهاء الفوري للحرب باليمن، والعمل على تحسين أوضاع ملايين البشر الذين يواجهون خطر المجاعة هناك.

كما حثت الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفث، وإحراز تقدم ملموس في مفاوضات حول الشأن اليمني من المزمع عقدها في العاصمة السويدية، استكهولم، نهاية العام الجاري.
 

مشاركة على: