أردوغان: انتقلنا إلى صفحة جديدة في العلاقات مع فنزويلا

أردوغان: انتقلنا إلى صفحة جديدة في العلاقات مع فنزويلا
أردوغان: انتقلنا إلى صفحة جديدة في العلاقات مع فنزويلا

أردوغان: انتقلنا إلى صفحة جديدة في العلاقات مع فنزويلا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن العلاقات بين تركيا وفنزويلا انتقلت إلى صفحة جديدة، في ظل عزم الجانبين على اكسابها مزيد من الرخم خلال العامين الماضيين.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في قصر ميرافلوريس بالعاصمة كاراكاس، إن فنزويلا "تحتل موقعا متميزا في سياسة الانفتاح التركية على أمريكا اللاتينية".

وأضاف "عازمون على الحفاظ على الزخم الذي اكتسبته علاقاتنا مع فنزويلا في العامين الماضيين، ونريد المضي في تعزيزها قدما، سواء على الصعيد السياسي أو العسكري و الاقتصادي أو التجاري أو الثقافي وفي كل المجالات. وبزيارتي اليوم أعتقد أننا انتقلنا لصفحة جديدة في علاقاتنا".

وفي سياق منفصل، لفت أردوغان إلى أنّ السلطات الفنزويلية سلّمت مدرستين تابعتين لمنظمة "غولن" الإرهابية إلى وقف معارف التركي، مضيفاً "بناء لطلب من فنزويلا، نخطط لبناء مسجد يليق بصداقة الدولتين".

وأعرب أردوغان عن شكره للحفاوة والاستقبال الذي حظيه الوفد التركي في زيارته لفنزويلا، متمنيا استمرار الزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين البلدين في المستقبل.

ولفت إلى أنّ الخطوط الجوية التركية تسيّر منذ 2016 ثلاث رحلات جوية في الأسبوع عبر مسار إسطنبول-هافانا-كاراكاس.

وذكر "بإمكاننا أن نتشارك مع الجانب الفنزويلي خبراتنا في البنية التحتية، والإنشاءات، والطيران المدني، والصناعات الدفاعية، والطاقة، والتعدين، والصحة والزراعة، والسياحة".

وأكد أردوغان على المعنى الكبير الذي يحمله تقليده بوسام الشرف "El Libertador" الذي يعد أعلى أوسمة فنزويلا، قائلاً: "هذا الوسام سيجسد الصداقة التركية الفنزويلية، في الأيام القادمة سنواصل العمل من أجل تطوير علاقاتنا". 

وعلى صعيد آخر، أشاد الرئيس التركي بمواقف فنزويلا ومواقف الرئيس مادورو تجاه الهجمات التي تشنها إسرائيل على القدس وعلى الفلسطينيين ومن استغلال الشعوب واستنزاف مواردها.

وتابع قائلاً  "نحن نعلم أن مواقف فنزويلا الأصيلة تغضب دولا معينة وكيانات تتغذى من احتلال الدول واستغلالها".


اقرأ أيضاً| أردوغان يصل فنزويلا آخر محطاته في أمريكا اللاتينية 


 

مشاركة على: