مجموعة "D8" تخطط لاستخدام العملات المحلية في التعاملات المختلفة

مجموعة "D8" تخطط لاستخدام العملات المحلية في التعاملات المختلفة

نيو ترك بوست -

أعلنت مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8) أنها تتجه للتبادل التجاري بالعملات المحلية جاء ذلك بحسب أمين عام مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية(D-8)، داتوك جعفر كو شاري.

 وقال كو شاري خلال تصريحاته للأناضول:" إن الدول الأعضاء ستعمل من خلال "نظام الدفع بالبطاقات" الذي يقترح استخدام العملات المحلية في التعاملات المختلفة".

وأوضح كو شاري أن زعماء دول المجموعة تولي اهتمام كبير بالأزمات الاقتصادية والوضع الهش الذي يعيش فيه العالم.

وقال الأمين العام :"كمرحلة أولى في هذا الصدد التقينا مسؤولي البنك المركزي التركي، وأخذنا رأيهم في الأمر، فأعدوا لنا ورقة قيمت لنا الموضوع من كافة جوانبه".

وتأتي هذه الخطوات تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيث دعا لاستخدام العملات المحلية بينها وذلك خلال القمة التاسعة للمجموعة التي انعقدت بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وأشار إلى أنهم في الوقت الحالي في طور تقييم الآراء بعد استلام ردود أفعال البنوك المركزية في كافة الدول الأعضاء

وأكد كوشاري أن الجهود مستمرة فيما يتعلق بالجهود المتعلقة بتأسيس (غرفة مبادلة D-8)،لافتاً إلى أن هذا العمل بحاجة إلى  وقت لأنه له كثير من التفاصيل.

وقال على الصعيد ذاته أما المرحلة الثانية التي نفكر بها، والمتعلقة باستخدام عملة مشتركة بين الدول الأعضاء بالمجموعة، فتحتاج لمزيد من الوقت".

وأشار إلى أن استخدام العملات المحلية على رأس أولوياتهم ،لافتاً إلى أنهم قطعوا مسافة بخصوص كيفية الطريق الذي سيتم اتباعه في التجارة بين الدول الأعضاء.

وبين أن هناك العديد من المشاريع المتعلقة بمسألة اعتماد العملات المحلية في التعاملات التجارية.

وحول الاستعدادات ذكر أنه في الوقت الحالي الاتصال بإحدى الشركات التي تعمل على تسخير التكنولوجيا لخدمة قطاع المدفوعات؛ وذلك لإعداد "بطاقة دفع D-8" التي تضم بداخلها العديد من التطبيقات.

وأكد في سياق حديثه أن هناك الكثير من المميزات لهذه البطاقة لافتاً إلى أن أهم ميزة لها هي سماحها بإجراء عمليات تسوق بالعملات المحلية، أي إذا ذهب تركي إلى ماليزيا يمكنه استخدام هذه البطاقات دون الحاجة لتحويل عملته للدولار".

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "D8"تم تأسيسها بناء على اقتراح قدمه نجم الدين أربكان في 15 يونيو/ حزيران 1997.

ودول المجموعة هي دول تركيا، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنغلاديس، وإيران، ومصر، ونيجيريا، وباكستان. 


اقرأ المزيد| انطلاق القمة التاسعة لمجموعة الدول الثماني الإسلامية في إسطنبول 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com