تركيا: استياء المستهلكين من قرار إلغاء أكياس البلاستيك بالمحال التجارية

تركيا: استياء المستهلكين من قرار إلغاء أكياس البلاستيك بالمحال التجارية

نيو ترك بوست -

 قررت وزارة البيئة والتطوير الحضري التركية، إلزام المحال التجارية بوقف استخدام أكياس البلاستيك المتاحة مجانا، والمعروفة محليا باسم "البوشيت"، ابتداء من مطلع العام المقبل؛ مما أثار انطباعات متفاوتة في أوساط المتسوقين والمواطنين.

وأصاب هذا القرار المستهلكين، بغضب شديد حيث أنهم اعتادوا على "سحب الأكياس البلاستيكية" بلا حسيب ولا رقيب.

حيث أنه يمكن للمتسوق في كثير من المحال التركية ملاحظة درجة السخاء الكبيرة في توزيع الأكياس البلاستيكية، سواء عند تعبئة البضاعة "الحلل" كالخضار والفواكه أو عند دفع الحساب.

وبدورهم فسر أصحاب المحال ذلك بحاجة المتسوقين إلى الفصل بين مشترياتهم من المواد الغذائية والمواد الكيميائية كالمنظفات وغيرها.

في السياق ذاته قالت وزارة البيئة والتطوير الحضري التركية، إن أكياس البلاستيك تشكل تهديدا كبيرا للبيئة، وتمثل أحد أهم أسباب التلوث، خاصة داخل المدن التركية الكبرى التي تنتشر فيها المتاجر الضخمة التي لا تبيع بالأكياس الورقية.

وأوضحت الوزارة أن مشكلة التلوث بالأكياس البلاستيكية تزداد تفاقما، بالنظر إلى أن الأكياس تنتشر بشكل سريع مع حركة الهواء بسبب خفة وزنها، وتبقى عالقة في الطبيعة فترات زمنية طويلة نظرا لصعوبة تحلل مكوناتها.

وأكدت الوزارة أنها ناقشت سبل الحد من تلوث البيئة، وأقرت إجراءات لتنظيم استخدام أكياس البلاستيك بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل، سيتم بموجبه دفع مبلغ مالي عن كل كيس بلاستيكي يتم استهلاكه في أي من نقاط البيع.

ووفقاً للوزارة -التي لم تحدد سعر الكيس البلاستيكي- فإن دفع الزبائن أثمانا مالية مقابل أكياس التسوق البلاستيكية سيستمر لمدة عام كامل كمرحلة انتقالية قبل تنفيذ منع استخدام الأكياس بصورة تامة.

من جهةأخرى تتوقع وزارة البيئة والتطوير الحضري أن يسهم هذا التنظيم في خفض نسبة التلوث بشكل مؤثر بعد اعتياد المستهلكين على استخدام الأكياس القابلة للاستخدام عدة مرات، والحقائب، وعربات التسوق المنتشرة في الأسواق التركية.

وذكرت الوزارة أنها شرعت في تنفيذ خطة تحضيرية استباقية في المئة يوم الأخيرة قبل دخول القرار حيز التنفيذ، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وشركات تصنيع البلاستيك وكبرى الأسواق والمحال التجارية.


اقرأ أيضاً|تركيا تطلق تطبيقاً لقياس درجة تلوث الهواء 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com