تركيا تحقق قفزة نوعية في الطيران المدني على مستوى أوروبا

تركيا تحقق قفزة نوعية في الطيران المدني على مستوى أوروبا
تركيا تحقق قفزة نوعية في الطيران المدني على مستوى أوروبا

تركيا تحقق قفزة نوعية في الطيران المدني على مستوى أوروبا

حققت تركيا قفزة نوعية في قطاع الطيران المدني، خلال الأعوام الـ 10 الماضية، و باتت المطارات التركية أكثر المطارات نمواً في أوروبا، وفق تقرير المجلس الأوروبي للمطارات، للفترة بين عامي 2008 – 2018.

وأظهر تقرير المجلس الأوروبي للمطارات (مؤسسة أوروبية)، نمو تركيا خلال الأعوام الـ 10 الماضية، بنسبة 191% في عدد نقاط الربط المباشرة، وبنسبة 130% في عدد نقاط الربط غير المباشرة.

ووفق تقرير المجلس الذي يندرج تحته حوالي ألفي مطار من 176 دولة حول العالم، تحقيق تركيا نمواً بنسبة 534%، فيما يخص إمكانية شبكة الترابط، لتكون بذلك أكثر دولة أوروبية تشهد نموا في مطاراتها.

وبهذا الصدد، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، جاهد طوران، إن تصدر المطارات التركية قائمة المطارات الأوروبية الأكثر نمواً، يعكس قصة النجاح التي سطرها قطاع الطيران المدني، في ظل حكومات العدالة والتنمية.

وأضاف طوران "عند النظر إلى نسب زيادة الربط لدى المطارات الـ 5 الأولى في أوروبا، نجد أن مطار أتاتورك الدولي، زاد من عدد نقاط الربط المباشرة 104% خلال الأعوام الـ 10 الماضية".

فيما زاد عدد نقاط الربط غير المباشرة لدى المطار ذاته بنسبة 65 %، أما الزيادة في إمكانية الربط لديه فقد بلغت 81 %، بذلك يصبح أكثر مطار يزيد من نقاط ربطه ضمن المطارات الـ 5 الأوائل في أوروبا.

ومن بين النتائج المثمرة، زيادة مطار أتاتورك الدولي، خلال الأعوام الـ 10 الأخيرة، من مستوى مركزه في النقل الجوي العالمي بنسبة 492 %، ليتصدر بذلك المطارات الأوروبية في نسب نقاط الربط.

أما مطار صبيحة كوغجن، الذي يقع الشق الآسيوي من إسطنبول، فقد زاد عدد نقاط الربط المباشرة لديه بنسبة 929% خلال الفترة بين عامي 2008 - 2018، ليصبح بذلك أكثر مطار يوسع من شبكة رحلاته في أوروبا.


اقرأ أيضاً| تركيا تعمل على استكمال مشروع المطار العائم في ولاية ريزة 


وفي المرتبة الثانية أوروبيا، يأتي مطارأنطاليا التركي،  بتحقيقه نموا بنسبة 226%، بحسب تقرير مجلس المطارات الأوروبي، فيما زادت امكانيات المطارات التركية بصورة عامة في الربط المباشر وغير المباشر، بمعدل 150%. 

وإلى جانب نسب النمو، تطرق التقرير الأوروبي أيضا إلى توافر وكفاءة استثمارات البنى التحتية في مجال النقل الجوي، خلال السنوات الـ 15 الماضية.

وتهدف تركيا لجعل إسطنبول مركزا للنقل الجوي العالمي، وفي هذا الإطار تم افتتاح مطار إسطنبول الدولي "أكبر مطار في العالم عند الانتهاء من إنشاء كافة مراحل"، نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وافتتحت تركيا مطار إسطنبول الدولي، الذي من المتوقع أن يكون من أكثر المطارات نشاطا وازدحاما على المستوى العالمي، بفضل قدرته على استيعاب 90 مليون مسافر في السنة، قابلاً للزيادة مع انتهاء بناء مراحله الأخرى.

وتواصل وزارة النقل والمواصلات التركية والمديرية العامة للطيران المدني الجهود، لجعل إسطنبول مركزا عالميا للنقل الجوي، وتعزيز قطاع الطيران التركي، ورفع معايير الأمان والسلامة لديه.

مشاركة على: