أنقرة: رفض واشنطن التوقيع على ميثاق الهجرة "موقف متوقع منها"

أنقرة: رفض واشنطن التوقيع على ميثاق الهجرة "موقف متوقع منها"
أنقرة: رفض واشنطن التوقيع على ميثاق الهجرة "موقف متوقع منها"

أنقرة: رفض واشنطن التوقيع على ميثاق الهجرة "موقف متوقع منها"

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن رفض الولايات المتحدة الأمريكية التوقيع على الميثاق العالمي للهجرة "موقف متوقع منها"، مشيراً إلى سياسة التناقض التي تنتهجها واشنطن بهذا الصدد.

وأضاف صويلو، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الأممي حول الميثاق العالمي للهجرة بمراكش، إن المنظور الأمريكي في التعامل مع الميثاق العالمي للهجرة، يبين بشكل من الأشكال، عدم رغبتها في أن تكون البلدان المصدرة للاجئين مكانا صالحا للعيش.

وتابع قائلاً "إنّ إمريكا في حقيقة الأمر تظهر على الملأ ما تفعله بحق المكسيكيين على الحدود وكيف تتعامل مع البشر، وأي سياسات متناقضة تنتهجها".

وأشار الوزير التركي لتوقيع نحو 160 دولة على الميثاق العالمي للهجرة، قائلاً: "لأول مرة توقع دول على وثيقة دولية تتعلق بالهجرة".


اقرأ أيضا| مؤتمر مراكش يصادق رسمياً على الميثاق العالمي للهجرة 


وأمس الإثنين، انطلق المؤتمر الأممي حو الميثاق العالمي للهجرة، بمدينة مراكش المغربية، بمشاركة ما لا يقل عن 150 دولة عضو، وحضور أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة، وفقا للأمم المتحدة.

ويشمل الميثاق سلسلة من المبادئ؛ بينها الدفاع عن حقوق الإنسان، وحقوق الأطفال، والاعتراف بالسيادة الوطنية، كما يحوي فهرسًا لمساعدة الدول على التصدي للهجرة، وإجراءات لتحسين إدماج المهاجرين وتبادل الخبرات. ويهدف ميثاق الهجرة غير الملزم قانونيًا إلى تحديد قواعد التعامل مع اللاجئين والمهاجرين.

وقد أعلنت العديد من الدول رفضها التوقيع على الميثاق، لاسيما النمسا وبولندا والتشيك وإستونيا وبلغاريا وكرواتيا والولايات المتحدة والمجر وأستراليا وإسرائيل.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى وجود حوالي 258 مليون شخص مهاجر حول العالم، ما يمثل 3,4 بالمئة من مجموع سكان العالم، وتمثل تحويلاتهم المالية حوالي 450 مليار دولار، أي حوالي 9 بالمئة من الناتج الخام العالمي.

 

مشاركة على: