تركيا : تحديث الاتحاد الجمركي مع أوروبا سيعود بالفائدة على الطرفين

تركيا : تحديث الاتحاد الجمركي مع أوروبا سيعود بالفائدة  على الطرفين
تركيا : تحديث الاتحاد الجمركي مع أوروبا سيعود بالفائدة على الطرفين

تركيا : تحديث الاتحاد الجمركي مع أوروبا سيعود بالفائدة على الطرفين

أفاد البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المعنية بالإصلاح، الذي عقد في العاصمة التركية أنقرة اليوم الثلاثاء، إن الإسراع في بدء مفاوضات تحديث الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي سيصب في مصلحة الطرفين.

والمجموعة تعمل على بحث الإصلاحات التي تتطلبها عملية التفاوض حول عضوية الاتحاد الأوروبي، وشارك في الاجتماع وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والعدل عبد الحميد غُل، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والداخلية سليمان صويلو.

وقال البيان المشترك الصادر عن الاجتماع، "ننتظر الوفاء بالتعهدات التي قطعها الاتحاد الأوروبي في اتفاق 18 مارس / آذار 2016 بينه وبين تركيا، بخصوص إعادة إحياء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد، وتسريع مفاوضات إلغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى الاتحاد، وتطبيق برنامج إعادة قبول اللاجئين، وتسريع المساعدات المالية للسوريين الموجودين في تركيا تحت الحماية المؤقتة، وبدء مفاوضات تحديث الاتحاد الجمركي".

تجدر الإشارة أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا بتاريخ 18 آذار / مارس 2016 في بروكسل إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها بعضا مع الاتحاد حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.


إقرا أيضا I تركيا تعلن قريبا عن الوثيقة الاستراتيجية للاصلاح القضائي


والتزمت أنقرة بما يجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

وأكد البيان أنه لا بد أن تتم إدارة الهجرة مع الأخذ في الحسبان الوضع الإنساني، وعدم إدارتها بالاعتماد على المفهوم الأمني الصرف.

وأكد أهمية الميثاق العالمي للهجرة الذي تم التصديق عليه أمس في مراكش المغربية، من حيث تناول جميع أبعاد قضية الهجرة بشكل متكامل، وتطوير تعاون دولي فعال للتعامل معها.

وأضاف أن تركيا ترى في الميثاق الذي سيعرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 ديسمبر / كانون الأول الجاري، وثيقة مرجعية هامة لاتخاذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بتشارك مسؤولية حمل اللاجئين.

وأشار البيان إلى توصل تركيا مع الاتحاد الأوروبي في اجتماع لجنة توجيه الإمكانات المالية للاجئين الذي عقد في بروكسل في 30 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إلى اتفاق مبدئي لتوزيع الدفعة الثانية من الدعم المالي للاجئين والبالغة 3 مليارات يورو، وقال البيان "ننتظر بدء توزيع هذه الدفعة في أقرب وقت ممكن".

مشاركة على: