أبرز 20 حدثاً شهدها العالم في 2018

أبرز 20 حدثاً شهدها العالم في 2018

نيو ترك بوست -

شهد العالم خلال عام 2018 العديد من الأحداث الساخنة التي لامست حياة شعوب، وغيرت ملامح سياسات، كما أثرت على واقع ومستقبل دول، وفيما يلي نستعرض أبرز 20 حدث من تلك الأحداث.

مجازر الغوطة الشرقية في سوريا وسيطرة الأسد

تعرّضت الغوطة الشرقية - آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق- لحملة عسكرية عنيفة، من قبل النظام السوري وحلفائه، اشتدت وتيرتها خلال شهر فبراير/ شباط.

وتمكنت قوات الأسد في أبريل/نيسان من بسط سيطرتها الكاملة على المنطقة، بعد سقوط مئات الضحايا من المدنيين، وإصابة ونزوح آلاف السوريين.

انتهاء حكم الأخوين كاسترو في كوبا

تخلى راؤول كاسترو في 24 شباط/فبراير، عن رئاسة كوبا بعد حوالى ستة عقود من حكم الأخوين كاسترو، وشهدت البلاد انتقالا سلميا للسلطة، إلى الرئيس الجديد "ماجيل دياز كانيل"، ليدشن عهداً جديداً في تاريخ تلك الدولة.

مسيرات العودة في قطاع غزة

في 30 مارس/آذار الماضي، انطلقت مسيرات العودة الكبرى في قطاع غزة، بمشاركة عشرات الآلاف من الفلسطينيين ، باتجاه السياج الفاصل مع أراضي 1948، لتستمر فعالياتها حتى يومنا هذا.

ورغم سلمية تلك الفعاليات، إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواجهها بسيسات قمعية أسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف.

قمة تاريخية بين الكوريتين

في 27 أبريل/ نيسان، استقبل الزعيم الكوري الجنوبي، مون جي إن، نظيره الشمالي، كيم جونغ أون، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ 6 عقود.
وهذه هي القمة الثالثة للكوريتين بعد لقاءين عقدا في عامي 2000 و2007، لم يتوصل خلالهما الجانبان إلى أي تسوية.

انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران

في الثامن من أيار/مايو، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران بعد 3 سنوات على توقيعه، وعليه تمت إعادة العمل بالعقوبات ضد طهران والشركات التي تقيم علاقات معها.

افتتاح السفارة الأمريكية في القدس

في 14 أيار/مايو، افتتحت السفارة الأميركية في مدينة القدس المحتلة، استناداً إلى قرار اعتراف الولايات المتحدة بالمدينة عاصمة لإسرائيل، أواخر عام 2017.

قمة ترامب - كيم جونغ أون

في 12 حزيران/يونيو، التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب زعيم كوريا الشمالية وكيم جونغ أون في إطار قمة في سنغافورة بعد أشهر من السجالات والتهديدات العسكرية المتبادلة، وتعهد الزعيم الكوري الشمالي "نزع السلاح النووي في شكل كامل من شبه الجزيرة الكورية".

كأس العالم 2018

استضافت روسيا نهائيات كأس العالم 2018، خلال الفترة ما بين 14 يونيو/حزيران، ولغاية 15 يوليو/تموز، وقد توج المنتخب الفرنسي باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما تغلب على نظيره الكرواتي.

وتميز المونديال الروسي بمشاركة 4 فرق عربية، وهي منتخبات المغرب وتونس ومصر والسعودية، وقد خرجت جميعها من الدور الأول.

قيادة المرأة للسيارة في السعودية

دخل قرار السلطات السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارة حيز التنفيذ في 24 يونيو/حزيران، في ظل السياسات الإصلاحية التي انتهجتها الرياض والتي شملت جوانب اجتماعية وسياسية واقتصادية.

سلام بين أرتيريا وأثيوبيا بعد 20 عاماً من التوترات

​في 9 تموز/يوليو، وقعت أريتريا وأثيوبيا "إعلانا مشتركا للسلام والصداقة" بعد حالة حرب استمرت 20 عاما، وأعيدت العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين، وأفضي الاتفاق إلى تهدئة بين أريتريا وجيبوتي.

موجات حر وحرائق غير مسبوقة في أوروبا وكاليفورنيا

بين تموز/يوليو وآب/أغسطس، تعرضت أوروبا لموجة حر تسببت باندلاع حرائق وسقوط ضحايا في اليونان والبرتغال وإسبانيا، وكذلك الحال في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويأتي عام 2018 ضمن الأعوام الأربعة التي سجلت أعلى ارتفاع في درجات الحرارة على الإطلاق"، إذ أن "نسبة تكثف غازات الدفيئة بلغت مستوى قياسيا مع استمرار تزايد الانبعاثات" وفق تقارير الأمم المتحدة.

افتتاح أكبر مطار في العالم

افتتحت تركيا في  29 تشرين الأول/ أكتوبر، مطار إسطنبول، أحد أكبر مشاريع البنى التحتية في العالم، على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وسيكون الأكبر عالميا عند اكتمال مراحله الأربع عام 1923، بطاقة استيعابية تصل إلى 200 مليون مسافر سنوياً.


اقرأ أيضاً| حصاد 2018 ... أحداث مفصلية في تاريخ الجمهورية التركية 


حركة "السترات الصفراء" في فرنسا

شهدت شوارع العاصمة الفرنسية باريس في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، احتجاجات "السترات الصفراء"  ضد ارتفاع أسعار الوقود وتراجع القدرة الشرائية في فرنسا.

ولا تزال الاحتجاجات قائمة حتى اليوم، رغم إلغاء السلطات الفرنسية الزيادة على أسعار الوقود، وإعلانها سلسلة إجراءات اجتماعية في محاولة لاحتواء الغضب.

الاتحاد الأوروبي يصادق على خروج بريطانيا

في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، صادق الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على اتفاق تاريخي لخروج المملكة من الاتحاد بعد مفاوضات شاقة استمرت 17 شهرا.

كوارث طبيعية في إندونيسيا

شهدت إندونيسيا عدد من الزلازل وأمواج تسونامي خلال عام 2018، ففي 28 سبتمبر/أيلول اجتاحت أمواج تسونامي عقب هزة أرضية عنيفة، مدينتي بالو ودونغالا، بجزيرة سولاويسي، وخلفت أكثر من ألفي قتيل و 10 آلاف جريح.

وأواخر ديسمبر/كانون الأول، ضربت أمواج تسونامي جزيرتي جاوة وسومطرة، ما أودى بحياة 373 شخصاً، وفقد العشرات وإصابة الآلاف، ناهيك عن الخسائر المادية.

اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية في العالم

يمثل عام 2018 رابع أعوام الحرب الدامية في اليمن، ولا تزال البلاد تعيش معاناة النزاع بين السلطات اليمنية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين.

وبلغت حصيلة ضحايا الحرب التي تشهدها اليمن منذ 2015، 9 آلاف و864 قتيلا وأكثر من 60 ألف جريح، حسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

مقتل خاشقجي

في 2 أكتوبر/تشرين الأول،  قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، ليشهد العالم إحدى أفظع الجرائم التي لن ينساها التاريخ، والتي أثارت غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

ولا تزال التخقيقات جارية في ظل الغموض الذي لا يزال يكتنف تفاصيل الجريمة، رغم إقرار الرياض بأن من أمر بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو "رئيس فريق التفاوض معه" دون ذكر اسمه، وأن جثة المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل (دون تسميتهم).

المصادقة على أول وثيقة دولية بشأن الهجرة

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 19 ديسمبر/كان الأول، على "الميثاق العالمي للهجرة" الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل "هجرة آمنة ومنظمة ونظامية"، بعدما أقرته 165 دولة في المغرب.

وتعتبر هذه أول وثيقة دولية لإدارة الهجرة، وتحدد 23 هدفا لفتح الهجرة القانونية ومنع عبور الحدود في شكل غير قانوني، مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتنقلون عالمياً إلى أكثر من 250 مليون شخص.

انسحاب القوات الأمريكية من سوريا

في 19 ديسمبر/كانون الأول، أعلنت واشنطن بدء عملية عودة القوات الأمريكية في سوريا -قوامها 2000 جندي- إلى الوطن، وانتقال الحملة إلى مرحلة جديدة، بعد أن حرر التحالف الدولي الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي.

احتجاجات السودان

في 19 ديسمبر/كانون الأول، بدأت المظاهرات في مدينة عطبرة شرقي السودان احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز والوقود، وسرعان ما تحولت تلك المظاهرات إلى غضب شعبي عمّ أرجاء البلاد.
 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com