تصميم نادر لمسجد غرفة تجارة بورصه يجذب الاف المواطنين

تصميم نادر لمسجد غرفة تجارة بورصه يجذب الاف المواطنين
تصميم نادر لمسجد غرفة تجارة بورصه يجذب الاف المواطنين

تصميم نادر لمسجد غرفة تجارة بورصه يجذب الاف المواطنين

يهتم العديد من المواطنين بالمسجد، الذي افتتحته غرفة تجارة وصناعة بورصه 21 سبتمبر/أيلول الماضي، نضرا  لطرازه المعماري العصري النادر، ورموزه الثقافية الغنية التي يزخر بها.

يجذب القسم المخصص لأداء الصلاة في الطابق العلوي من المسجد الأنظار بفضل احتوائه على تصاميم عمرانية تدل على الدول التركية الـ 16 البارزة عبر التاريخ، والتي تزين أيضا بشعار رئاسة الجمهورية، والوزارات التركية.

وهناك تصميم خاص لأعمدة المسجد بحيث تضم 16 زاوية، نسبة إلى الدول التركية الـ16، في حين يتم إنارة المسجد بـ99 مصباح إضاءة، وذلك نسبة إلى أسماء الله الحسنى. ، في حين تشكل قبة المسجد 16 زاوية أيضا، وفي وسطها هلال ونجمة واسم الله عزّ وجل ، وكتبت آيات من سورة النور، فضلا عن اسم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وأسماء الخلفاء الراشدين على جدران المسجد.

من جهته ،قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة بورصه، ألب أرسلان شين أوجاك لوكالة الأناضول  إن أعمال بناء المسجد انطلقت قبل نحو عام، وتم تدشينه، 21 سبتمبر/ أيلول الماضي.


إقرا أيضاI ماردين التركية تخطط لاستقبال 5 ملايين سائح في 2023


وحسب ذات المتحدث فإن المسجد صُمم وفق طراز معماري خاص فريد من نوعه، وتبلغ مساحته الإجمالية ألفين و500 متر مربع، وجدرانه الخارجية مصنوعة من مواد التيتانيوم والزنك.

أما عن  محراب المسجد ومنبر مزينان بزخارف هندسية، قال ذات المسؤول أنه تمت  كتابة سورة الإخلاص بالخط الكوفي على المحراب، وكتابة الآيات من 35 وحتى 39 من سورة النور بخط الثُلث على المنبر.

وأوضح أنه لدى النظر إلى قبة المسجد من إحدى الزوايا يبدو جزءًا منها وكأنه على شكل هلال.

وقال "إن المساجد التي تم بناؤها مؤخرا مبنية على الطراز العصري، لكنها مستوحاة من الرموز الثقافية والتاريخية، حيث جرى تزيين محاريبها بالخزف الصيني التاريخي، ما يجعلها تعكس أجواء معنوية وأخروية مميزة على المساجد".

وتابع بالقول إن 70 بالمئة من إجمالي أقسام المسجد جرى بنيت من مادة الفولاذ الصلب.

وفي سياق أخر ، أكد مدير ثانوية اتحاد الغرف والبورصات التركية للأئمة والخطباء، أحمد علي يلدز، للأناضول، أهمية المساجد التطبيقية بالنسبة لطلاب مدارس الأئمة.

وقال: "نقوم بتنشئة طلابنا في هذه المساجد، وهذا الأمر مهم للغاية، كما يوجد بالقرب من المسجد مجمع تعليمي للطلاب، حيث يتردد على المسجد يوميا حوالي 5 آلاف شخص".

مشاركة على: