حمالاً تركي تتغير حياته بسبب ماساً كهربائياً

حمالاً تركي تتغير حياته بسبب ماساً كهربائياً
حمالاً تركي تتغير حياته بسبب ماساً كهربائياً

حمالاً تركي تتغير حياته بسبب ماساً كهربائياً

لم يدرك عبدالسلام ججكجي أن ماساً كهربائياً سيحوله من حمّال في مزرعة والده في مدينة شانلي أورفه جنوب شرق تركيا، إلى عبقري في الرياضيات، يكتشف نظريات رياضية جديدة، ويصل إلى حل أعقد المعادلات دون أن يحتاج لآلة حاسبة.

وذكرت صحيفة حريات التركية أن عبدالسلام (19 عاما) كان يعمل حمالا في مزرعة والده، تعرّض لصدمة كهربائية قوية، بقي بعدها في المستشفى لأسبوع يتلقى العلاج اللازم.

وعقب خروجه من المستشفى اكتشف عبدالسلام أن عقله صار يعمل بشكل مختلف تماما، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في الحساب، وصار يحل المعادلات الرياضية ارتجالا دون حساب.

وأكد عبد السلام للصحيفة أنه كان يدرس في تخصص أدبي، إلا أنه توجه نحو الرياضيات، وبدأ في حل المسائل، ليصل إلى نظرية رياضية قام بإثباتها مع الخبراء، والتأكد من صحتها مع أساتذة الرياضيات في جامعة غازي عينتاب، ليقوم بتسجيل براءة اكتشاف النظرية عند كاتب العدل.

في السياق ذاته قال جزائر ججكجي، والد عبد السلام، إن ضربة الكهرباء غيّرت من حياة ابنه بشكل كامل، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في المزرعة ليقوم بالحسابات.

من جهة أخرى قال الدكتور كمال توكر ، عضو هيئة التدريس بجامعة حران في أورفه، إن عبدالسلام توصل إلى حل معادلات رياضية بمفرده، بعد أن كانت موضوعا لرسالة تخرج ماجستير في تركيا.


اقرأ أيضاً|صور ..مواطن يستخدم حماره بدل أكياس البلاستيك يثير السخرية في تركيا 


 

مشاركة على: