مخلفات المطاعم والمقاهي تساهم في مشروع مربح بتركيا !

مخلفات المطاعم والمقاهي تساهم في مشروع مربح بتركيا  !
مخلفات المطاعم والمقاهي تساهم في مشروع مربح بتركيا !

مخلفات المطاعم والمقاهي تساهم في مشروع مربح بتركيا !

يواصل مستثمرون في تركيا البحث عن تقنيات جديدة ، حيث تسعى منشأة تركية متخصصة في إنتاج السماد الطبيعي، في ولاية "باليكسير" غربي البلاد إلى زيادة إنتاج السماد الطبيعي من روث دودة الأرض، والمعروف بفوائدها الغنية للتربة، حيث تقوم ، بجمع قشور البيض ورواسب الشاي والقهوة لتغذية الديدان بهدف رفع جودة وزيادة إنتاج السماد الطبيعي.

 قال كامل أرغين، مدير الخدمات الزراعية في الولاية، لوكالة  الأناضول، حول هذا المشروع الفريد  أن المنشأة بدأت بمشروع إنتاج السماد الطبيعي في 25 أغسطس/ آب 2017، حيث كانت تمتلك 100 ألف دودة أرض.

و المنشأة حاليا أصبحت تمتلك 3 ملايين دودة، تنتج شهريا نحو 3 أطنان من السماد الطبيعي الغني بالعناصر الكيماوية وأهمها الكالسيوم والكربون -حسب ذات المتحدث-

وأوضح أرغين، أن قشور البيض ورواسب الشاي والقهوة، يتم جمعها من قبل فرق تابعة للبلدية، من جميع المقاهي والمطاعم والفنادق، ويتم تقديمها كأغذية للديدان.

أما عن السماد الناتج يتميز بغناه بالعناصر العضوية، فإنه  يزيد من إنتاجية الأشجار للثمار بنسبة مابين 40 و70 بالمئة، فضلا عن الحفاظ على الطعم الحقيقي والخاص بكل فاكهة ، كما أن  جمع مخلفات المطاعم والمقاهي يساعد في التخلص من النفايات والاستفادة منها في تحويل المخلفات العضوية إلى سمادٍ خالٍ من الكيماويات الضارة.


إقرا أيضاI مواطن تركي يبدع في فن التطريز دون مبالاة بالانتقادات


 

مشاركة على: