كتاب هام للسوريين المقيمين في تركيا

كتاب هام للسوريين المقيمين في تركيا
كتاب هام للسوريين المقيمين في تركيا

كتاب هام للسوريين المقيمين في تركيا

أنقرة - نيو ترك بوست

أصدر اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي كتاب يحمل عنوان “القوانين التركية، حول المشكلات التي تواجه الأجانب”.

وتم نشر الكتاب بـ 3 لغات هي التركية والعربية والإنكليزية، ويسلط  الكتاب الضوء على الأجانب المقيمين في تركيا بشكلٍ خاص، ويعتمد في معلوماته على طرح المشكلات القانونية التي قد تواجههم، وطريقة حلها وما يترتب على ذلك.

ويتطرق الكتاب الذي يضم 15 مدخلا لعدة قضايا “الحصول على إذن الإقامة”، و”إجراءات الفيزا”، و”عمل الجمعيات الأجنبية في تركيا”، والحصول على الجنسية التركية”، وتأسيس الأجانب للأوقاف في تركيا”، و”إدارة الهجرة”، و”إذن العمل”، والخدمات الصحية”

كما يمكن للسورين معرفة كيفية فتح حساب بنكي في البنوك التركية”، و”كيفية الاستفادة من التربية والتعليم”، و”كيفية تأسيس شركة خاصة في تركيا”، و”امتلاك الأجانب لأموال غير منقولة”، و”التأشيرة والإقامة”، و”الحصول على الإقامة أو فقدانها”، و”فقدان أو سرقة جواز السفر

وأثناء تقديم مستشار اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي المحامي “أسد جولار للكتاب قال إن “الاتحاد ينظر إلى الإخوة والأخوان الذين يعانون من محنة من جميع أنحاء العالم وخاصة من سوريا، كفرصة هامة لتطوير العلاقات مع العالم الإسلامي”.

وأكد أن الكتاب يتيح الوصول الأسهل والأسرع إلى المراجع التي تشكل أساس المعاملات القانونية المختلفة للأشخاص أو المؤسسات من مختلف دول العالم، وخاصة من العالم الإسلامي الذي يبحث عن فرص التعاون مع نظرائه الأتراك وكذلك لتسريع هذه الإجراءات.

وأوضح جولار بأن الكتاب سيعتبر دليل هام للإجابة على أسئلة المقيمين في تركيا وسيجب على العديد من الإجراءات كالإقامة وتصاريح العمل للأجانب، والظروف التشغيلية للشركات الأجنبية في تركيا، وكذلك إنشاء كيانات جديدة، إضافة إلى العديد من القضايا القانونية مثل الاستثمارات العقارية للأجانب في تركيا.

ويمكن للأجانب في تركيا الحصول على الكتاب من مكتب اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي بحسب جولار.

ووصف “جولار” الكتاب بأنه سيكون بمثابة دليل هام في الإجابة على العديد من الأسئلة فيما يتعلق بالعديد من الإجراءات كالإقامة وتصاريح العمل للأجانب، والظروف التشغيلية للشركات الأجنبية في تركيا، وكذلك إنشاء كيانات جديدة، إضافة إلى العديد من القضايا القانونية مثل الاستثمارات العقارية للأجانب في تركيا.

وفي عام 2014 أصدر تجمع المحاميين السوريين الأحرار كتاب يحمل عنوان “إرشادات قانونية للسوريين في تركيا”، حيث كان هذا أول كتيب من سلسلة المنشورات القانونية التي عمل على إصدارها تجمع المحامين في ذلك الوقت.

حيث تضمن الكتيب شروحات من القانون التركي في بعض الموضوعات والاجراءات التي يهتم بها السوريين المقيمين في مختلف المدن التركية.

يذكر أن التجمع وزع  بشكل مجاني  على السوريين الكتيب عبر التعاون مع المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني السورية داخل تركيا. 


اقرأ المزيد | والي غازي عنتاب: لن يتم إلغاء "إذن السفر" 


 

مشاركة على: