تركيا تصنع عربات عسكرية ذاتية القيادة

تركيا تصنع عربات عسكرية ذاتية القيادة
تركيا تصنع عربات عسكرية ذاتية القيادة

تركيا تصنع عربات عسكرية ذاتية القيادة

أنقرة - نيو ترك بوست

تنفذ شركة "رئاسة الصناعات الدفاعية" التركية، التابعة لرئاسة الجمعية، عدداً من المشاريع المتعلقة بإنتاج عربات عسكرية برية ذات التحكم عن بُعد، أي بدون سائق، في إطار تنويع المنتجات المحلية، لتلبية الاحتياجات العسكرية.

وتهدف الشركة المعروفة اختصارا باسم "إس إس بي" من خلال هذه المشاريع إلى زيادة المنتجات المحلية وأنواعها في مجال تصنيع عربات برية بدون سائق، بأحجام وأوزان مختلفة، وفقا للاحتياجات العسكرية. 

وتصنف العربات البرية بدون سائق، ضمن 3 فئات تشمل الخفيفة، والمتوسطة والثقيلة، وتحمل الأولى مزايا مثل قابليتها للرمي، وقادرة على إجراء مهام الاسكتشاف والمراقبة في الطرقات الترابية، والحفر، والمغارات، وداخل الأبنية والغرف، كما أن وزنها أقل من كيلوغرام واحد، ويتم التحكم بها بجهاز عن بعد.

فيما يتم تصنيع العربات البرية المتوسطة، وفق الميزات التالية؛ القدرة على إجراء مهام الاسكتشاف والمراقبة وتحديد الألغام في الطرقات الترابية، والحفر، والمغارات، والمناطق السكنية، والمغلقة، وداخل الأبنية والغرف، وقابلة للرمي، وصعود الأدراج، فيما يقل وزنها عن 3 كيلوغرامات، وفق 3 أنماط قيادية، ذاتية، ونصف ذاتية، وعبر جهاز تحكم عن بعد.

وأوعزت الشركة بإنتاج عربات برية ثقيلة تتميز بقدرتها على إجراء مهام الاسكتشاف والمراقبة في الطرقات الترابية، والحفر، والمغارات، والقدرة على رسم الخرائط، ووزنها أقل من 6 كغ، والقدرة على حمل وحدات كيميائية وبيولوجية وإشعاعية ونووية، بنمطي قيادة، نصف ذاتي، وبواسطة جهاز تحكم عن بعد.

وتتولى شركات "آلطناي"، و"إلكترولاند"، و"إسترون"، و"هويتيك"؛ إضافة المكتسبات التكنولوجية في إطار مشروع العربة المدرعة التكتيكية 2، وقد أنتهجت هذه الشركات في شهرين، 16 نموذجا أوليا للعربات، وعرضتها على المسؤولين لتلقي آرائهم.

وأنتجت شركتان 4 نماذج أولية من المستوى الأول، و4 شركات 8 نماذج من المستوى الثاني، وشركتين 4 نماذج من المستوى الثالث، وسيتم عرضها على المستخدمين وإجراء الاختبارات عليها حتى شهر يوليو/ تموز القادم، قبيل اكتمال التحضيرات للبدء بإنتاجها التسلسلي.

ودخلت النماذج الأولية للعربات البرية بدون سائق القابلة للرمي من المستويين الأول والثاني، الاختبارات الأولى، بمشاركة مسؤولين من قيادة القوات الخاصة التابعة لرئاسة الأركان، وقيادة القوات البرية، والمديرية العامة لقوى الأمن، ورئاسة القوات الخاصة التابعة للمديرية العامة للأمن، فضلا عن رئاسة الصناعات الدفاعية.

وتشارك شركة "أسيلسان" في المشروع، حيث قامت بالتنسيق مع رئاسة الصناعات الدفاعية بتجهيز أماكن خاصة لإجراء التجارب على العربات، من حيث امتلاكها للميزات المطلوبة وقدرتها على أداء مهامها في الأماكن المغلقة والمكشوفة، والأراضي الوعرة، وتجاوز الحواجز.

وقدمت الشركات، خلال عرض النماذج الأولية، عروض وشروحات حول تفاصيل العربات والمرحلة التي تم التوصل إليها من الناحية التقنية، ومن ثم بدأت بعرض النماذج الأولية أمام المسؤولين في مسارات الاختبارات.

بدورهم قيّم المسؤولون خلال العروض، أداء العربات، وأدلوا بآرائهم إزاء تحسين بعض مزاياها، بانتظار قيام الشركات بإجراء تعديلات على النماذج حسب تلك الآراء، لغاية تنظيم العرض التالي المنتظر في شهر أبريل/ نيسان المقبل.

مشاركة على: