لبنان يكشف عن أعداد السوريين العائدين إلى بلدهم

لبنان يكشف عن أعداد السوريين العائدين إلى بلدهم
لبنان يكشف عن أعداد السوريين العائدين إلى بلدهم

لبنان يكشف عن أعداد السوريين العائدين إلى بلدهم

بيروت - نيو ترك بوست

بلغ عدد السوريين الذين عادوا إلى سوريا 172 ألفًا و46 لاجئًا سوريًا خلال تلك الفترة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الأمن العام اللبناني اليوم الأربعاء عن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلدهم، منذ عام 2017 حتى تاريخ أمس.

وقال البيان أن عمليات العودة تمت من خلال تنسيق بين الامن العام اللبناني وسلطات النظام السوري، واستنادًا إلى تفويض من السلطة اللبنانية، متمثلة بالرئيس اللبناني ميشال عون

ومن القرى التي عاد إليها السوريين قرية القلمون الغربي وريف حمص في سوريا، والعودة تتم على دفعات بحسب البيان.

وعلى الراغبين بالعودة من السوريين تسجيل أسمائهم عند رؤساء البلديات اللبنانية، الذين يرفعون بدورهم تلك الأسماء إلى الأمن العام اللبناني، ثم يرفعها الأمن العام إلى حكومة النظام السوري، من أجل دراسة الأوضاع الأمنية للأشخاص الراغبين بالعودة وإعطائهم الموافقة.

وبعد الحصول على الموافقة يتم نقلهم عبر حافلات توفرها حكومة النظام السوري من لبنان إلى سوريا.

من جهتها منظمات الإنسانية والحقوقية أعلنت تخوفها على مصير هؤلاء اللاجئين العائدين إلى سوريا وخاصة أنه لا يسمح بمرافقة اللاجئين أثناء عودتهم من قبل أي جهة.

وأشار بيان الأمن العام أن المديرية تواصل العمل بآلية العودة ذاتها، لافتاً إلى أن الإجراءات الإدارية المعتمدة على المعابر الحدودية “لتسهيل عودة النازحين مستمرة.

وتشير الأرقام الأممية إلى أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان لا يتجاوز مليون لاجئ، في حين تقدّر الحكومة اللبنانية أن عددهم يفوق 1.5 مليون سوري.

مشاركة على: