البنتاغون : استكمال التحضيرات لتسليم تركيا مقاتلتين من طراز ""F-35A"

البنتاغون : استكمال التحضيرات لتسليم تركيا مقاتلتين من طراز ""F-35A"
البنتاغون : استكمال التحضيرات لتسليم تركيا مقاتلتين من طراز ""F-35A"

البنتاغون : استكمال التحضيرات لتسليم تركيا مقاتلتين من طراز ""F-35A"

واشنطن - نيو ترك بوست

وشك البنتاغون على استكمال التحضيرات اللازمة لتسليم تركيا مقاتلتين أخريين من طراز ""F-35A".جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها جو ديلافيدوفا، المتحدث باسم مكتب برنامج الطائرات الهجومية المشتركة (JSF) التابع للبنتاغون الأمريكي.

وقال ديلافيدوفا، المتحدث باسم المكتب إن:" التحضيرات الأخيرة جارية لإرسال المقاتلتين الجديدتين إلى قاعدة لوكا الجوية بولاية تكساس الأمريكية، لإجراء التدريبات اللازمة.

وأشار إلى أن بلاده تخطط لإرسال أول مقاتلتين من طراز "F-35" إلى تركيا في نوفمبر القادم.

وتابع مضيفاً في ذات الإطار: "يوجد في قاعدة لوكا الجوية مقاتلتين لتركيا من طراز "إف 35"، والتحضيرات الأخيرة على وشك الانتهاء لإرسال مقاتلتين جديدتين، ونخطط لإرسال أول مقاتلتين إلى تركيا في نوفمبر القادم".

وأشار أن التدريبات في قاعدة لوكا الجوية مستمرة بالإضافة إلى مشاركة تركيا في برنامج تصنيع "إف 35".

ونقل مراسل الأناضول عن مصادر أمريكية بأن تركيا ستتسلم المقاتلتين الجديدتين خلال الأسابيع القادمة.

وأشار المصدر ذاته أن المقاتلتين ستكونان تحت إشراف الطواقم التركية في قاعدة لوكا الجوية.

ولفت المصدر أنه من المرتقب انتقال المقاتلتان إلى تركيا بعد إتمام اختبارات الطيران في الولايات المتحدة، التي تستغرق مدة تتراوح بين عام وعامين.

وفي يونيو/ حزيران الماضي استلمت تركيا أول مقاتلتين من طراز "إف 35"، وتعملان في الوقت الحالي في الطلعات التدريبية.

وفي وقت سابق قال البنتاغون إنه في حال اشترت أنقرة منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل على مقاتلات "إف-35" ومنظومة "باتريوت" الأمريكيتين.

وعلق وزير الدفاع التركي على حديث البنتاغون قائلاً :" ، إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات "إف 35" التي تشارك في تصنيعها، "يتنافى مع القانون والمنطق"، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها في الولايات المتحدة.

وتواجه صفة التسليم معارضة كبيرة في حال مضت تركيا في شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا وذلك خلال تصريحات لرئيس  القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجنرال كورتيس سكاباروتي، الذي شدد على ضرورة عدم تسليم تركيا طائرات "إف-35"، حال مضيها قدما في شراء

وفي مقابلة متلفزة، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشدة، تصريحات سكاباروتي. معربا عن استيائه لازدواجية معايير الدول التي تطالب أنقرة بعدم إكمال الصفقة، وصمتها حيال دول أخرى تمتلك منظومة "إس- 300" الدفاعية، مثل اليونان وبلغاريا وسلوفاكيا.

مشاركة على: