جامعة تركية تحيي المأكولات العثمانية

جامعة تركية تحيي المأكولات العثمانية
جامعة تركية تحيي المأكولات العثمانية

جامعة تركية تحيي المأكولات العثمانية

يهتم طلاب قسم الطهي في المعهد المهني لدى جامعة أديامان التركية، بإحياء مأكولات المطبخ العثماني ونقلها إلى يومنا الحاضر.

ويضم قسم الطهي 20 طالباً حيث يتم تدريسهم فنون الطهي في ورشة للطهي بالجامعة الواقعة في ولاية أديامان جنوب شرقي تركيا.

 وخلال الورشة يتلقى الطلاب دروس نظرية حول أشهر المأكولات التي كانت تُصنع في المطبخ العثماني

كما يتم تطبيق هذه الأكلات بشكل عملي ويتم عرضها على الطاهي المسئول عن تعليم الطلاب.

من جانبه علق آدم آدم أوغلو، عضو الهيئة التدريسية في قسم الطهي بالجامعة، على هذا القسم وقال: إنه أمضى 5 سنوات في هذا القسم، يقدّم خلالها دروساً للطلاب حول مأكولات المطبخ العثماني.

وبين خلال حديثه للأناضول أن المطبخ العثماني غني بأكلات لذيذة وشهيرة.

وأوضح أن هناك غياب كبير لكثير من المأكولات العثمانية في قوائم الأطعمة بعموم البلاد،مشيراً أنه ركز خلال تعليمه لطلابه على فنون المطبخ  العثماني، مستهدفاً بذلك إحياء هذا التراث

 وأكد أنه من الضروري أن يتم نقل المطبخ العثماني إلى الأجيال القادمة وقال : "يُصنّف المطبخ العثماني ضمن أول 3 مطابخ أكثر شهرة حول العالم. فقد نجحنا نحن الأتراك القادمين من آسيا الوسطى، في نقل التنوع الذي كان سائداً هناك، إلى الأماكن التي ارتحلنا إليها، ومزجناها بما

وأشار إلى انتمائه إلى المجتمع التركي مدعاة للفخر وهذا بفضل قدرته على الحفاظ على بعض المأكولات العثمانية التي تعود إلى ما قبل مئات السنين.

وبين أن قسم الطهي بالجامعة يهتم بتحضير عشرات الأنواع من المأكولات العثمانية، سواء في صنف الحلويات، أو المشروبات، أو الأطعمة الرئيسية أو أنواع الحساء.

بدوره، أعرب أحد الطلاب يدعى داود صرب عن سعادته بالمشاركة في هذا القسم وأكد أنه تعلم طريقة تحضير المأكولات العثمانية، من خلال دروس عملية.

وأعرب عن رغبته بإعادة إحياء أبرز مأكولات المطبخ العثماني، مبيناً أنهم يتعلمون حالياً تحضير حوالي 8-9 أنواع مختلفة من هذه المأكولات.

وأشار أحد الطلاب المرشحين من الطهي أن المستقبل أمامهم في تطبيق كل ما تعلموه وتحقيق هدفهم المنشود.

من جانبه أكد الطالب فرات تشاقماق، إنه اختار هذا القسم نظراً لرغبته في تطوير نفسه فيما يخص المأكولات العثمانية، استعداداً لافتتاح مطعم حول هذا الصنف من الأطعمة.

من جهتها أثنت أرسيما يار على المطبخ العثماني وأكدت أنه يتميز بدقة وصعوبة مقارنة بالمطابخ الأخرى منوهة أنه يمتاز بتاريخ متجذر

مشاركة على: